تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

أسرار أغاني مسلسلات رمضان

لم يعد نجوم الدراما فقط هم المستفيدون من الموسم الرمضاني، ولم تعد المنافسة بينهم  فقط بل شاركهم فيها نجوم الغناء الذين أصبحوا يهتمون بغناء «تيترات» المسلسلات. وبعدما كانت هذه الأخيرة محصورة في أسماء معينة مثل علي الحجار ومدحت صالح، انتقلت المنافسة الى نجوم سوق الكاسيت ودخلت أصالة وهشام عباس وكارول سماحة ووائل جسار وحسين الجسمي في المنافسة خلال الأعوام السابقة، وتشهد «التيترات» مشاركة نجوم آخرين هذا العام منهم شيرين عبد الوهاب ونانسي عجرم وصابر الرباعي وجورج وسوف وسمية الخشاب.

كما ارتفعت أجور نجوم الدراما ووصلت تكلفة عمل «تيترات» المسلسلات إلى ربع مليون جنيه ما بين أجر الشاعر والملحن والمطرب وتكلفة التسجيل.

وهو ما أكدته الأرقام التى كشف عنها تقرير صدر عن القطاع الاقتصادي بالتلفزيون المصري والذي كشف أن تكلفة أغاني عشرة مسلسلات اقتربت من مليوني جنيه وتصدرتها تكلفة تيتر مسلسل «شرف فتح الباب» بتكلفة 22 ألف جنيه. وأهم ما جاء في هذا التقرير أنه كشف عن الأرقام الحقيقية التى يتقاضاها مؤلفو وملحنو ومطربو «التيترات» والتى تصدرها الموسيقار عمار الشريعي بأجر قدره 120 ألف جنيه عن لحن المقدمة والنهاية. أما أغلى الشعراء حسب التقرير، فكان أيمن بهجت قمر بأجر وصل إلى 75 ألف جنيه عن أغنية «قلب ميت». أما المطربون فكان مبلغ 50 ألف جنيه هو أكثر ما سجله التقرير وحصل عليه علي الحجار وحسين الجسمي عن مسلسل «بعد الفراق».

وهذه بالطبع الأسعار التي يتقاضاها المطربون من التلفزيون المصري بينما هناك أسعار أعلى يتقاضاها المطربون إذا ما كان إنتاج المسلسلات خاصاً.

وهذه الأرقام تكشف أن تكلفة «التيترات» هذا العام ستشهد زيادة كبيرة مع ارتفاع أسعار المطربين والملحنين في سوق الكاسيت وارتفاع ميزانيات مسلسلات رمضان 2009 وزيادة عدد الفضائيات. وهذا ما أكده المنتجون حيث كشف المنتج تامر مرسي منتج مسلسل «حدف البحر» الذي تؤدي فيه دور البطولة سمية الخشاب أنه يهتم بصناعة تيتر المسلسل مهما كانت تكلفته وقال «التيتر أصبح أحد أهم عناصر تسويق المسلسل وأحد مصادر الربح أيضاً لأننا عندما نبدأ عملية تسويق مسلسل معين لا يكون قد انتهى بالكامل، والجزء الذي نرسله الى الفضائيات أو شركات التسويق لا بد أن يكون مدعوماً بأغنية التيتر للبداية والنهاية لأنها تحقق انتشاراً للمسلسل. وأضاف مرسي أن هناك أسماء معينة هي الأكثر رواجاً في هذا المجال، وقال: بالطبع هناك أسماء معروفة بصناعة «التيترات» الناجحة على رأسها الموسيقار عمار الشريعي والملحن محمود طلعت والشاعرأيمن بهجت قمر الذين تعاونت معهم جميعاً، والسبب في ارتفاع أجورهم ليس ارتفاع ميزانيات المسلسلات أو ارتفاع أجور الممثلين ولكن ارتفاع أجور الملحنين والمؤلفين بشكل عام حتى في صناعة الألبومات. وحول أن «التيتر» أحد مكاسب المسلسلات قال: الآن أغاني المسلسلات تحقق نجاحاً على مستوى النغمات وتحقق انتشاراً كبيراً، وهناك نماذج كثيرة لمسلسلات أصبحت أغانيها من أشهر نغمات المحمول، وهذا بالطبع يعود بالنفع على الشركة المنتجة .

وهذا ما أكده المنتج كامل أبو علي وقال: المطرب حسين الجسمي نجح في أغنية «بعد الفراق» للمسلسل الذي كان يحمل الاسم نفسه بشكل جعل الجمهور بمجرد أن يسمعها يعرف أنها خاصة بالمسلسل وكانت من أشهر نغمات المحمول وتطلب في الحفلات العامة، وبالفعل الأغنية تكلّفت كثيراً ولكنها حققت نجاحاً أكبر.

أما أشهر صناع «تيترات» المسلسلات فهو الملحن محمود طلعت الذي قال: الآن لدى خمسة مسلسلات أعدّ لها الموسيقى التصويرية وألحان المقدمة والنهاية، وتقريباً أمضى ستة أشهر في عمل متواصل على «التيترات» لأنها أصبحت الآن تستحوذ على اهتمام الناس وتؤثر كثيراً، فالمسلسل الآن يعرض على أكثر من 20 فضائية بمعنى أن الأغنية يتم غناؤها في اليوم الواحد أكثر من 40 مرة ويسمعها ملايين الناس، وهذا أمر في منتهى الخطورة قد لا يتحقق في أغاني الألبومات، وأضاف طلعت: لكل مسلسل تيمة لحن تناسب أحداثة، فالمسلسلات الكوميدية لها تيمة تعتمد على المرح والتوزيعات السريعة. أما المسلسلات الدرامية فلها تيمة أخرى وحسب أحداث المسلسل يتم وضع فكرة الملحن.

وحول اختيار المطربين لغناء المسلسلات، قال طلعت: الأمر له أكثر من طريقة، في البداية أرشح المطرب الذي أراه مناسباً للأغنية، ولكن قد لا يعجب المنتج أو المخرج خاصة إذا طلب رقماً كبيراً لغناء الأغنية، وبالتالي يرفضه المنتج ويبحث عن مطرب آخر.

أما أبرز نجوم «تيترات» مسلسلات رمضان فهو المطرب علي الحجار الذي رشح لأكثر من خمسة مسلسلات هذا العام منها «جحر الوصايا» لنور الشريف من كلمات عبد الرحمن الأبنودي والألحان لعمار الشريعي، و«المصراوية» من كلمات أيمن بهجت قمر إلى جانب مسلسلات «فستان فرح» وغيرها من المسلسلات، الحجار أكد أنه ينتظر الموسم الرمضاني كل عام وقال: أجمل ما في «تيترات» المسلسلات أنها دائماً تحمل أفكاراً وحكايات وتضعك في تجارب غنائية قد لا تسمح لك الظروف العادية مجرد التفكير في غنائها أو ضمها لألبومك الغنائي، الجميل أيضاً أنها تجمعني بأسماء كبيرة مثل الموسيقار الكبير عمار الشريعي والمؤلف عبد الرحمن الأبنودي. وأضاف الحجار أنها تعوض عن غيابه في طرح الألبومات، وقال «المسلسلات تضمن تواجد المطرب بشكل يومي طوال أيام رمضان وحتى بعد رمضان عندما يعاد المسلسل تجد للأغنية تواجداً حتى ولو بعد 20 عاماً».

أما أبرز الأسماء التى قدمت «تيترات» العام الماضي، فكان المطرب وائل جسار في «الدالي» و«ناصر»، وهو مرشح لأكثر من عمل هذا العام فقال: عرض عليّ غناء أكثر من خمسة مسلسلات وحصلت على الأغاني بالفعل ولكن النجاح الذي حققه مسلسل «الدالي» وبعده «ناصر» جعلني أتوقف أمام هذه الخطوة كثيراً لأنني أخشى أن أقدم تيتراً لا يحقق نفس النجاح. أما أبرز الأسماء المرشحة للانضمام لمطربي «التيترات» في رمضان فهو صابر الرباعي الذي قال: جلست بالفعل مع الفنان نور الشريف لأغني «تيتر» مسلسل «ماتخافوش»، وأعجبتني الأغنية جداً وأنا مهتم بالغناء في المسلسلات، ولكنني لم أسجل الأغنية حتى الآن.

أما الفنان خالد سليم فقال: أبحث عن «تيتر» مسلسل لأنني تذوقت نجاح «تيترات» المسلسلات لأنها تصنع من المطرب في  رمضان نجماً بصوته وليس بتمثيله، وأقصد بالنجاح الذي تذوقته غنائي لمسلسل «عديل الروح» في الكويت منذ أكثر من عامين، ووقتها وجدت كل من يعرفني يتصل بي ويسمعني الأغنية كنغمة على هاتفه، وحققت الأغنية نجاحاً كبيراً قد يفوق نجاح ألألبوم كاملاً.

من يغني لمسلسلات رمضان هذا العام؟

من أبرز الأسماء التى ستغني لمسلسلات هذا العام الفنان محمد منير الذي يغني لمسلسل إلهام شاهين «مليش غيرك» عدداً كبيراً من الأغاني يتم توظيفها داخل أحداث المسلسل، وكذلك انضمت المطربة شيرين عبد الوهاب الى مطربي «التيترات» بعد نجاحها في الغناء السينمائي، فكما غنت لفيلم «العشق والهوى» و«آسف على الإزعاج» تغني لمسلسل «ليالي» من بطولة زينة ومعها نانسي عجرم المرشحة لمسلسل «ابن الأرندلي» ليحيى الفخراني.
والفنان اللبناني جورج وسوف أقوى المرشحين لمسلسل «قاتل بلا أجر» الذي يجمع بين فاروق الفيشاوي وحسين فهمي.
وكارول سماحة ستغني لمسلسل «بشرى سارة» لميرفت أمين. ومدحت صالح يغني لـ«تاجر السعادة» من بطولة خالد صالح. والمطربة جنات تغني لمسلسل ليلى علوي «هالة والمستخبي».
كما يعود المطرب خالد عجاج من خلال مسلسل «أدهم الشرقاوي» بأكثر من سبع أغنيات في سياق المسلسل الذي يجسد بطولته محمد رجب ويكتبه محمد الغيطي ويخرجه باسل الخطيب.
أما الفنانة سمية الخشاب فبعد أن احترفت الغناء وطرحت أول ألبوماتها الغنائية قررت أن تستثمر موهبتها في غناء تيترات مسلسلها الجديد «حدف البحر» الذي يتيح لها فرصة الغناء من ألحان عمار الشريعي وكلمات أيمن بهجت قمر، ما يحدث مع نيكول سابا التى أعد لها الملحن محمود طلعت والشاعر بهجت قمر عدة أغنيات لتغنيها في مسلسل «عصابة بابا وماما» مع هاني رمزي.
أما الفنانة يسرا فقد استقرّت على موسيقى مسلسلها من تأليف خالد حماد ولكنها لم تختر المطرب الذي سيغني أغاني المسلسل في حين اختارت حنان ترك المطربة الشعبية أمينة لتغني من ألحان خالد حماد أيضاً.
كما يغني المطرب حمادة هلال للممثل الكوميدي سامح حسين «تيترات» سيت كوم «عبودة ماركة مسجلة»، وهناك عدة مسلسلات مازالت تبحث عن مطرب منها «الباطنية» وإن كان المطرب أحمد سعد كان أقوى المرشحين لغناء «تيتراته»، ومسلسل «قانون المراغي» ومسلسل «البوابة الثانية» ومسلسل «الدنيا لونها بامبي» ومسلسل «الأدهم».

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077