تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

كارلوفي فاري: مدينة الينابيع الساخنة في جمهورية تشيكيا

تكثُر الأماكن السياحية في مدينة كارلوفي فاري التشيكية، تلك المدينة التاريخية العريقة التي تستحق الزيارة، والتي استقبلت على أرضها الكثير من الشخصيات اللامعة، أمثال بيتهوفن وكارل ماركس، الذين وجدوا فيها الراحة ومتعة التجول. يكمن سر جاذبية هذه المدينة في الينابيع الساخنة التي انفجرت في نهر تيبلا وتتدفّق في المدينة، ويبلغ ارتفاع المياه هناك أكثر من 14 متراً. كما تحتوي المدينة على 13 ينبوعاً مائياً، وتوفر للزوّار تجربة علاجية مميزة بالبخار. بالفعل، تم بناء 200 منتجع صحي بحلول نهاية القرن السادس عشر. ويُقال إن ينابيع المياه المتفجرة في وادي تيبلا الهادئ تُستخدم في علاج العديد من الأمراض، مما يدفع آلاف الزوّار للتوافد على هذه المدينة ذات الأبنية المُشيّدة على طراز الباروك وأسلوب الفن الجديد "آرت نوفو".


تقع كارلوفي فاري غربي منطقة بوهيميا في جمهورية تشيكيا وتبعد حوالى 100 كلم عن براغ، وتُعرف باسمها الألماني "كارلسباد". اشتهرت المدينة بوجود العديد من الينابيع الحارة فيها فأصبحت في القرن التاسع عشر وجهة طبّية وسياحية تستقطب الملوك والحكّام والطبقة الأرستقراطية في أوروبا، إضافة إلى المفكّرين والفنانين أمثال بيتهوفن وكارل ماركس. وقد اكتُشف أول ينبوع في المدينة على يد القيصر كارل الرابع أثناء رحلة صيد في القرن الرابع عشر الميلادي، فنُسِبت إلى مياهها الخصائص العلاجية، وصار يقصدها الملوك والحكّام والمفكّرون، وأصبحت مياه ينابيع كارلوفي فاري التشيكية تُباع في أكواب من الخزف.

كما تحتوي المدينة على الكثير من الأماكن السياحية الكلاسيكية الرائعة، والتي تعبّر عن روعة الفن الحديث، إلى جانب تمتّعها بمراكز الفنون المسرحية والمعارض الفنية والمتاحف والمهرجانات. وتحيط بكارلوفي فاري طبيعة خلابة تستقطب عشّاق التجول والتنزّه.

الينابيع الساخنة

تعتبر كارلوفي فاري من الوجهات الرائدة عالمياً في مجال السبا، حيث تشتهر بالينابيع الساخنة ويبلغ عددها 13 ينبوعاً رئيسياً، تتدفق بتيارات هائلة يصل ارتفاعها إلى 14 متراً، أبرزها كولوناد التي بُنيت عام 1881 وتضم خمسة ينابيع مزيّنة بديكور خشبي أبيض على الطراز السويسري.

يأتي السيّاح من مختلف أنحاء العالم بغرض السياحة العلاجية، علماً أن لكل واحد من الينابيع خصائص علاجية مختلفة، لكنها تعتمد جميعها على الاختلافات في درجات الحرارة. ويقال إن لتلك الينابيع دوراً كبيراً في الشفاء من الكثير من الأمراض.


قلعة لوكيت

تقع قلعة لوكيت على بعد 13 كيلومتراً من وسط كارلوفي فاري، وهي عبارة عن قلعة قديمة ترتفع عن سطح الأرض، وتعتبر من أهم مراكز الجذب السياحي. تم تشييد قلعة لوكيت في القرن الثاني عشر، وهي تتكون من جدران حجرية سميكة، ولذلك اشتهرت بكونها القلعة الأكثر قوة وتحصيناً في كارلوفي فاري. واستُخدمت هذه القلعة بمثابة سجن خلال الفترة الممتدة بين القرنين الثامن عشر والعشرين. وتؤدي القلعة دوراً مهماً في مهرجان الأوبرا السنوي الذي يُعقد في شهر تموز/يوليو من كل عام من خلال توفير خلفية مذهلة مع عروض الأوبرا الوطنية التشيكية.


متحف كارلو في فاري ومعرض الفنون

إنه مكان جيد للتعرّف على تاريخ المدينة والمنطقة، لا سيما أنه يحتوي على العديد من التحف واللوحات والكتب التاريخية، خصوصاً تلك المتعلقة بعلم الأحياء، والتي تهتم بدراسة مياه المنتجع الصحي.

وتشمل أبرز مقتنيات المتحف نظرة متعمقة على صعود المنطقة كمدينة سبا مهمة، بالإضافة إلى المياه نفسها والعديد من الاستخدامات والوصفات العلاجية، بما في ذلك تراكيبها المعدنية. كما يضم المركز مكتبة مهمة فيها العديد من الكتب الخاصة بعلم الحمّامات (دراسة مياه الحمّامات)، وتاريخ الفنون، إلى جانب المحاضرات وورش العمل التعليمية.

يُذكر أيضاً أن معرض كارلوفي فاري للفنون يضم مجموعة من اللوحات والتماثيل الجميلة لفنانين تشيكيين رائدين، وينظّم الكثير من الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية المنتظمة.

برج ديانا لوكوت

يقع برج ديانا لوكوت، البالغ ارتفاعه 35 متراً، في البلدة القديمة، وقد تم بناؤه عام 1914. إنه واحد من الأبراج التاريخية المهمّة الممكن الوصول إليها سيراً على الأقدام من قلب المدينة في مدة لا تتجاوز ثلاثين دقيقة، علماً أن الزائر يمرّ في طريقه إلى البرج على العديد من المباني التاريخية العريقة. يتألف البرج من خمسة طوابق ويحتوي على مصعد يبلغ طوله 25 متراً. ويوجد مطعم خاص بالبرج وحديقة حيوانات صغيرة مخصّصة للأطفال، وأبراج مراقبة تدل على روعة الهندسة المعمارية.


متحف زجاج موسر

لطالما اعتُبرت مدينة كارلوفي فاري واحدة من أهم مدن صناعة الزجاج في شرق أوروبا، ويتم الاحتفاء بمهارة صنّاع الزجاج المحليين في مركز صناعة الزجاج الذي أُنشئ في عام 1857، والذي يسمح بالتعرف على تاريخ مصنع الزجاج ومتحف الزجاج مع أكثر من 2000 مثال رائع للحِرفية التي أدت إلى اشتهار هذا المصنع في كل أنحاء العالم. يمكن الزائر التجول في أرجاء المتحف وشراء ما يحلو له من القطع المعروضة.


الحديقة اليابانية

بُنيت حديقة التأمل اليابانية عام 1998 وفقاً لتصميم المهندس المعماري الياباني كانجي نومورا من كوساتسو. تقع الحديقة بالقرب من حديقة فندق ريتشموند على المشارف الجنوبية لمدينة كارلوفي فاري. وقد تأسست في الذكرى 150 لميلاد الدكتور أروين فون بالز، الطبيب الباطني الألماني الكبير الذي دعاه إمبراطور اليابان في عام 1876 لمساعدة اليابان في وضع أُسس الطب الحديث.

تم افتتاح الحديقة في حزيران/يونيو من عام 1998، وحملت اسم زوجة الطبيب الألماني، هانا بالز، التي ساهمت في التقريب بين الثقافتين اليابانية والأوروبية.

في الحديقة أيضاً معبد ياباني طبيعي حجري فريد من نوعه، على شكل مسطّح دائري مع قوس داخلي، يرمز إلى مبادئ الين واليانغ. وثمة فانوس حجري يعطيه مقداراً كافياً من الإضاءة.


المتحف التاريخي للدرّاجات النارية

يقع هذا المتحف على بُعد مسافة قصيرة بالسيارة من كارلوفي فاري، وتحديداً في قرية بيكوف ناد تيبلو الصغيرة. يحتوي المتحف على أكثر من 40 آلة ودرّاجة نارية والكثير من القطع الأثرية المتعلّقة بالدراجات النارية والمحركات والأدوات. كما يشتمل المتحف على أدوات رسم وأسلحة وأدوات خاصة بالمائدة تم استخدامها في الحروب القديمة.

وبعد زيارة المتحف، يمكن التجول في شوارع القرية الصغيرة الهادئة والاطّلاع على معالمها التاريخية القديمة.


مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي

يُقام مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي منذ عام 1946، وهو إحدى أهم محطات السينما العالمية إذ يجمع النجوم والشخصيات العامة من مختلف أنحاء العالم. يستمر المهرجان لمدة خمسة أيام متتالية، وتُعرض خلاله أفضل الأفلام السينمائية العالمية.

معلومات عامة عن كارلوفي فاري

الموقع الجغرافي: في الناحية الغربية من منطقة بوهيميا في تشيكيا

المناخ: معتدل عموماً مع صيف دافئ وشتاء بارد

العملة: الكرونة التشيكية

فارق التوقيت بين كارلوفي فاري والإمارات: ثلاث ساعات.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077