تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

إلهام شاهين: لم أتوقع إعجاب الهولنديين بـ'فوزية'

اختتم مهرجان الفيلم العربي التاسع فعالياته في مدينة روتردام الهولندية، وفاز الفيلم الجزائري «مسخرات» للمخرجة الياس سالم بالجائزة الكبرى.

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية- برئاسة المنتجة التونسية درة بوشوشة- جائزة الصقر الذهبي لـ«مسخرات» لأنه على حد قولها قدم رؤية كوميدية ساخرة لواقع المجتمع الشعبي في الجزائر بينما غاب مخرجه عن حفل الختام.

ونال الفيلم المصري «خلطة فوزية» للمخرج مجدي أحمد علي جائزة الصقر الفضي، كما حصلت بطلته إلهام شاهين على جائزة أفضل ممثلة، في حين منحت جائزة أحسن ممثل للمصري باسم سمرة عن دوره في فيلم «بصرة».

ومنحت لجنة التحكيم التي ضمت الممثل المصري خالد أبوالنجا والممثل والمخرج الجزائري حكيم طرايدية جائزة العمل الأول التي تمنحها شبكة تلفزيون العرب «إيه آر تي» للمخرج المغربي نورالدين لخماري عن فيلمه «كذا نجرا»، كما منحت تنويهًا خاصًا للفيلم السوري «الليل الطويل» للمخرج حاتم علي، وتنويها آخر للممثلة المصرية فاطمة علي عن دوريها في فيلمي «بصرة» لأحمد رشوان و«رؤية شرعية» لرامي عبدالجبار.

واختتم المهرجان فعالياته بعرض الفيلم المغربي «كل ما تريده لولا» للمخرج نبيل عيوش الذي تم تصويره ما بين مصر وأميركا، وحظيت النجمة المصرية إلهام شاهين بحفاوة بالغة في حفل الختام؛ كونها ضيفة شرف المهرجان إضافة إلى حصولها على جائزة أفضل ممثلة.

وقالت إلهام إن سعادتها بالجائزة نابعة من وصول رسالة الفيلم الاجتماعية الى الجمهور الهولندي، حيث عبّر لها عدد كبير ممن حضروا العرض عن اعجابهم بمضمون الفيلم، رغم كون الموضوع شديد المحلية ولا يتوقع من جمهور لم يجرب الظروف التي يتناولها، أن يعجب به.

وأوضحت أن الدور الذي يقوم به مهرجان الفيلم العربي في روتردام يستحق الإشادة به، لأن الوصول بالسينما العربية عموما والمصرية خاصة، إلى الجاليات العربية في أوروبا والأوروبيين من أصول عربية، نوع من التواصل بين هؤلاء وجذورهم.

وقال المخرج المصري أحمد رشوان: «إن حصول باسم سمرة وفاطمة علي- وهما بطلا فيلمه «بصرة»- على جائزتي تمثيل في المهرجان، جائزة تضاف إلى قائمة جوائز الفيلم الذي نال سابقا جوائز الإخراج والتصوير والسيناريو»، مؤكدا أن الجوائز دافع له ولزملائه من الفنانين الشباب لمواصلة الجهد لتقديم أعمال متميزة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077