تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

غلاسكو الاسكتلندية: المدينة الأكثر حفاوةً في العالم

تعد غلاسكو كبرى المدن في اسكتلندا، وقد فاقت في شهرتها العاصمة أدنبره. كانت غلاسكو، الواقعة على ضفّتَي نهر كلايد، بمثابة حوض بناء السفن الرئيسي في العالم، ولكن بعد انهيار صناعاتها الثقيلة، أمضت المدينة العقود الثلاثة الأخيرة في إجراء تغييرات شاملة لتبدو في مظهر جديد تماماً. وتقدّم المدينة اليوم نموذجاً رائداً لقدرة المدن على تغيير نمط أنشطتها الاقتصادية. بالفعل، لا يقتصر نشاط غلاسكو على صناعة السياحة، بل تشكّل المدينة مركزاً للخبرات العاملة في مجال تطوير التقنيات منخفضة الانبعاثات الكربونية لتوليد الطاقة.


غلاسكو الاسكتلندية واحدة من أفضل المدن في استقبال السيّاح على مستوى العالم، وهي أكبر مدن اسكتلندا ورابع أكبر مدينة في المملكة المتحدة. تتميز هذه المدينة بموقع ساحر يطلّ على نهر كلايد في الأراضي المنخفضة الغربية، وبمبانيها التي تعود الى الطراز المعماري الفيكتوري القديم. تعدّ غلاسكو أكثر الوجهات السياحية تنوعاً في دول السيّاح القادمين إليها، وهي مصنّفة من بين "أفضل الأماكن الملائمة للحياة" على مستوى العالم. كما تتميز باحتوائها العديد من الأعمال الفنية الحديثة والقديمة، وبكونها أفضل أماكن التسوّق خارج لندن.

قد تبدو مدينة غلاسكو صلبة في المظهر، لكنها رقيقة في الجوهر. وهي المدينة التي أخرجت إلى العالم شخصيات قيادية شديدة المراس، مثل المدير الفني السابق لفريق مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم السير أليكس فيرغسون، إضافة إلى العديد من الممثلين الهزليين وأبرزهم بيلي كونولي.

عند التجول في شوارع غلاسكو أو الانخراط في أي نشاط اجتماعي هناك، لا يستغرب المرء إذا وجد من يخاطبه من دون سابق معرفة بـ"الرفيق" أو "الصديق"، ثم يُمطِره بالأسئلة المباشرة. فأبناء هذه المدينة يحبّون الثرثرة، ولا يُعرف عنهم الخجل أو التحفّظ في الحديث مع الغرباء.

المطارات في غلاسكو

يقع مطار غلاسكو الدولي، وهو المطار الرئيسي المخصص للرحلات الطويلة في اسكتلندا، على بعد 13 كيلومتراً إلى الغرب من المدينة. ويوفر لمستخدميه رحلات إلى نحو 110 وجهات سفر في شتى أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط والولايات المتحدة وكندا.

فور الخروج من صالة الوصول الرئيسية في مطار غلاسكو، يجد المسافر أمامه سيارات أجرة وحافلات تعمل على مدار الساعة لنقل المسافرين إلى وسط المدينة.

أما المطار الثاني في مدينة غلاسكو الاسكتلندية فهو مطار غلاسكو برستويك الواقع على بعد 51 كيلومتراً جنوب غربي غلاسكو، وهو مخصّص للرحلات التي تقصد وجهات السفر الأوروبية. كما يشكل هذا المطار المعقل الرئيسي لشركة "ريان آير" لرحلات الطيران المنخفضة التكاليف.

اللافت أن في المطار محطة سكك حديدية خاصة به، ينطلق منها قطار كل 20 دقيقة تقريباً، مُتجهاً إلى محطة السكك الحديدية الرئيسية في المدينة، أي "غلاسكو سنترال". وتستغرق الرحلة نحو 50 دقيقة.

ومن محطة القطارات الرئيسية هذه، لا يفصل المرء عن مانشستر سوى رحلة في القطار تستغرق ثلاث ساعات وعشرين دقيقة، ورحلة مماثلة إلى لندن تستغرق بدورها نحو أربع ساعات ونصف الساعة.

مركز غلاسكو للعلوم

إنه مكان جذب سياحي مميز في منطقة كلايد ووترفرونت رينيرينشن على الضفة الجنوبية لنهر كلايد في غلاسكو. افتتحت الملكة إليزابيث الثانية مركز غلاسكو للعلوم في 5 تموز/يوليو 2001، علماً أن المركز يزخر بالكثير من المعروضات العلمية والتكنولوجية المميزة واللافتة. وسواء كنت تملك شغفاً بالفيزياء، أو علوم الحياة، أو حتى بالفضاء الخارجي، ستجد في هذا المركز ما يُشبع شغفك. ويمكن الزائر أن يجلس في المرصد ويراقب ملايين النجوم وهي تتلألأ في السماء.


معرض "هانتريان" للفنون

متحف "هانتريان" جزء من جامعة غلاسكو، ويحتوي على أكثر من 1.3 مليون قطعة أثرية، بما في ذلك الكنوز المعدنية الاسكتلندية، وعروض الديناصورات، وعروض الثقافة العالمية، وأشياء من رحلات Captain Cook's Pacific.

وإذا أردت الغوص في غمار عالم الفن الحديث الذي أبدعه المهندس المعماري والفنان والمصمّم تشارلز رينيه ماكنتوش، يمكنك المشاركة في إحدى الجولات الحرّة التي يشهدها "ماكنتوش هاوس" (منزل ماكنتوش) الواقع داخل معرض "هانتريان" للفنون. وهناك، ستجد الأثاث والديكورات الداخلية وقد أُعيد تجميعها وصفّها على النسق نفسه الذي كانت عليه بين عامَي 1906 و1914 في منزل ماكنتوش، ذلك الفنان المولود في غلاسكو.


متحف "ريفر سايد"

يقع متحف "ريفر سايد" على ضفاف نهر كلايد، وقد صمّمته المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد. يمتاز المتحف بسقفه المتعرج ويضمّ مجموعة مذهلة لوسائل النقل التي كانت مستخدمة بشكل كبير في القرن العشرين، مثل القطارات التي تسير بواسطة الكهرباء (أو الترامواي)، وحافلات التروللي، والقاطرات، وطرازات عتيقة من السيارات والحافلات والدرّاجات البخارية.

وخارج المتحف، ترسو سفينة تحمل اسم "ذا تول شيب" (The Tall Ship)، وهي آخر سفينة لا تزال قادرة على الطفو من تلك السفن التي بُنيت على ضفاف نهر كلايد.


"السفينة الطويلة"

تقع هذه السفينة على ضفة نهر كلايد، وهي رمز لمهنة المدينة في بناء السفن. تم بناء هذه السفينة الطويلة عام 1890، وعادت إلى النهر وأصبحت متحفاً بعد ثمانين عاماً من الإبحار حول العالم.


"تايتان كلايد بانك"

إنها رافعة قديمة وطويلة عمرها 100 عام، كانت تُستخدم في بناء السفن وتحولت إلى مقصد للسيّاح، حيث يتسلّقونها إلى علوّ 150 قدماً ليتمكّنوا من مشاهدة المدينة.

غرف "ويلو" للشاي

صمّمها الاسكتلندي المشهور Charles Rennie Mackintosh عام 1904، وهي تسمح لمرتاديها بدخول عالم من الخيال واختبار جمال الـ"آرت ديكو" Art Deco، أثناء شرب فنجان شاي. كما يقدّم المكان سندويشات شهية وقوالب من الحلوى اللذيذة.


متحف "كلفن غروف" الفني

تم افتتاح متحف "كلفن غروف" الفني عام ١٩٠١، وهو يقدّم مجموعة رائعة من اللوحات والرسومات العالمية والبريطانية والمحلية، ومن ضمنها جواهر فنية مثل "بورتريه فان غوخ" لألكسندر ريد، المشهور بجمع الأعمال الفنية، وكان من مدينة غلاسكو.

كما يضمّ المتحف اكتشافات أثرية اسكتلندية وأدوات من حقبة العصور البرونزية ومجوهرات من "أران وكينتاير"، إضافة إلى معروضات أخرى تتمحور حول الأسلحة والدروع والأعتدة الحربية القديمة، مثل الخوذات الواقية والأقواس والسيوف التي تعود إلى الحقبة الممتدة بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر. ولا ننسى طبعاً الأواني الفضّية والمجوهرات المصنوعة في غلاسكو والأواني الزجاجية والفخار والعديد من الأشياء التي تعود إلى تلك الحقبة التاريخية القديمة. اللافت أن المتحف يفتح أبوابه مجاناً للزوّار.


كاتدرائية غلاسكو

قد تكون كاتدرائية غلاسكو، المعروفة أيضاً باسم كاتدرائية سانت مونغو، أكثر المعالم التاريخية أهميةً في غلاسكو. فعند النظر الى الكاتدرائية، سواء من الداخل أو الخارج، يخال المرء أنها جاءت من زمن العملاقة. يعود بناء هذه الكاتدرائية إلى القرن الثاني عشر، مع الإشارة إلى أن خطوط الكاتدرائية صافية تماماً وتخلو من الزخارف المفرطة.


متحف "سانت مونغو"

يقع متحف "سانت مونغو" للفنون والحياة الدينية بالقرب من كاتدرائية "سانت مونغو" في شارع القلعة وسط مدينة غلاسكو، وتُجرى فيه دراسة وتدريس مختلف الأديان من كل أنحاء العالم. كما تُدرَّس فيه كيفية تعامل هذه الأديان المتنوعة بمختلف مذاهبها مع القضايا الروحانية الأساسية، مثل الحياة والموت. وتتراوح معروضات هذا المتحف بين مومياءات مصرية قديمة وتماثيل، إضافة إلى لوحات أخرى مثل حديقة زين البوذي في الفناء الخاص بالمتحف.


شارع بوكانان

تعتبر غلاسكو على الدوام من أفضل أماكن التسوّق في المملكة المتحدة، ويعدّ شارع بوكانان الشارع الرئيسي للمشاة والتسوّق في المدينة حيث تكثر مراكز التسوّق الكبرى والأسماء التجارية المعروفة. لا تفوّتوا زيارة هذا الشارع لتسوّق بعض الحاجيات وعيش تجربة استثنائية.


حدائق غنّاء

إذا كنت من محبّي الطبيعة، ستجد في غلاسكو العديد من الحدائق والمناظر الطبيعية المذهلة. نبدأ بحديقة "كلفن غروف" التي تقع في الطرف الغربي من غلاسكو حيث يقصدها الكثير من السيّاح للاسترخاء وممارسة بعض التمارين الرياضية. ثم ننتقل إلى حديقة "غرينبانك غاردن" في كلاركستون على بعد مسافة قصيرة من غلاسكو. هناك، يمكن الاستمتاع بالوسائل الترفيهية المميزة، مع إمكانية التعرّف على أسلوب حياة الاسكتلنديين. ولا ننسى طبعاً حديقة "غلين بارك" التي تتميز بشلاّل جميل، وهي مكان شهير لقضاء فترة بعد الظهر والاسترخاء.


الطعام في غلاسكو

مع ما يقرب من 1800 مقهى ومطعم، في غلاسكو مزيج رائع من أفضل الأطباق المحلية والعالمية، بما فيها الهندية والإسبانية والآسيوية، وعادة ما يطلقون عليها عاصمة الكاري البريطانية، نظراً لكثرة المطاعم الهندية في المدينة.

المهرجانات والأنشطة الترفيهية

في أي وقت من السنة، تشهد مدينة غلاسكو احتفالات ومهرجانات متنوعة. فإلى جانب مهرجان الأفلام، هناك مهرجان الكوميديا، ومهرجان الكتاب، ومهرجان الجاز. هكذا، سيجد كل زائر ما يرضيه في تلك المهرجانات، مهما كانت الفترة التي يزور فيها غلاسكو.

كما يمكن المرء إشعال حس المغامرة لديه عند زيارة غلاسكو من خلال ممارسة الرياضات الثلجية، وتسلّق الصخور، والإبحار، والتجديف... ولا بدّ من اكتشاف جمال بحيرة "لوخ لوموند" المثالية لركوب القوارب وصيد الأسماك.

معلومات عامة عن غلاسكو

الموقع الجغرافي: غرب السهول الوسطى الاسكتلندية وتسمّى "عروس نهر كلايد"

العملة: عملة ورقية تماثل قيمة الجنيه الاسترليني

المناخ: محيطي مع صيف معتدل وشاء بارد

فارق التوقيت بين غلاسكو والإمارات: أربع ساعات

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077