تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

«قاع المدينة»... يتناول سكان خط الفقر وحياتهم

ضمن موضة دراما العشوائيات التي اتسمت بها الدراما السورية في السنوات الماضية، يتابع عدد من المخرجين تصوير أعمال اجتماعية عن تلك الفئة من الناس التي تعيش في مناطق المخالفات في دمشق أو بما يسمى العشوائيات.
وبعد عمله «ليل ورجال» الذي قدمه العام الماضي، يعود هذا العام المخرج سمير حسين ليقدم عمله الجديد «قاع المدينة»، من تأليف الكاتب محمد العاص. تدور أحداث العمل في أحد أحياء العشوائيات التي تضم مجموعات مختلفة من  السكان الفقراء أو الذين يقتربون من خط الفقر، وهناك تدور مجموعة من الحكايات المتشابكة، أبطالها نماذج من هؤلاء السكان الذين قد تمتد حركتهم إلى خارج هذا الحي، فتتقاطع مصائرهم مع مسارات بعض سكان أحياء المدينة الأخرى وأساليب عيشهم المختلفة.
وعن عمله الجديد أكد المخرج سمير حسين أن العمل يحمل سمة القاع ويقدم شخصياته بطريقة واقعية ومنطقية وبحكاية درامية مشوقة ضمن مجتمع أسري، أي أن هناك العديد من القصص التي لم يتم الخوض فيها كالإيدز والشذوذ وغيرها من القضايا التي تعتمد عليها بعض الأعمال الأخرى كونها إشكالية وتثير المشاهد.
وعن موضة دراما العشوائيات، فقد صرّح المخرج حسين بأن هناك أكثر من عمل يتناول الموضوع ذاته، وبذلك نصبح أمام تحد حقيقي، فهناك تشابه في النصوص، وهذه من المشكلات الموجودة في الدراما السورية، لكن المسألة بالنهاية ليس لها علاقة مباشرة بالمكان الجغرافي، بل الأهم هو كيفية معالجة النص وشخصياته وتقديم المتعة للناس.
والعمل من إنتاج شركة عاج، ويشارك فيه نخبة من نجوم الدراما السورية، منهم:
أيمن زيدان، خالد تاجا، منى واصف، باسم ياخور، عبد المنعم عمايري، غسان مسعود، ديمة قندلفت، أحمد الأحمد، حسن عويتي، أمانة والي، تاج حيدر، صفاء سلطان، عامر علي، لينا حوارنة، دينا هارون، صفاء رقماني، جيني إسبر وآخرون...

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077