تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

بعد احترافها الغناء لقاء سويدان تقول

كشفت لقاء سويدان لنا أسرار علاقتها بالراحلة سعاد حسني وسبب اتجاهها الى الغناء. وردت على الاتهامات التي توجه اليها وتحدثت عن حقيقة اعتذارها عن العمل مع زوجها حسين فهمي في فيلمه الجديد. وتكلمت أيضاً عن أحلامها وطموحاتها وأبدت رأيها بصراحة في أم كلثوم ونانسي عجرم ومطربات العري، وغيرها من الاعترافات الجريئة في حوارنا معها.

- كيف بدأت علاقتك بالغناء؟
علاقتي بالغناء والموسيقى بدأت منذ الطفولة عندما كنت أشارك في تقديم أغاني الأطفال والأوبريتات مع الموسيقار عمار الشريعي، وشاركت في مسرحيات للأطفال ومسلسلات وكان منها مسلسل «هو وهي» مع الفنانة سعاد حسني وأحمد زكي، وشاركت في أغنية «جرس الفسحة» و في باقي أغاني هذا المسلسل.

 

 

- اذاً التقيت سعاد حسني؟
طبعاً وكان لقاؤها حلماً من أحلامي، والفترة التى شاركت فيها بهذا المسلسل كانت من أسعد لحظات حياتي. كانت إنسانة طيبة وجميلة وتشجعنا، وعملي معها كان أحد أسباب إصراري على أن أصبح ممثلة ومطربة مثلها، فهي من القليلات اللواتي جمعن بين التمثيل والغناء بالموهبة نفسها.

- هل درست الموسيقى؟
بعدما بلغت الرابعة عشرة التحقت بالكونسرفتوار ودرست فيه الموسيقى وتخصصت في قسم الأصوات، وبعد إنهاء دراستي في الكونسرفتوار اتجهت الى معهد الفنون المسرحية لدرس التمثيل والإخراج، وحصلت على الماجستير في الإخراج المسرحي. أنت خريجة فنون مسرحية لكن الجمهور يعرفك أكثر كممثلة تلفزيونية فما السبب؟ على العكس فعدد الأعمال المسرحية التي قدمتها يفوق عدد الأعمال التلفزيونية، ولكن كما تعرف الدعاية والانتشار للأعمال التلفزيونية أكثر من الأعمال المسرحية.

- كيف كانت بدايتك المسرحية؟
بدايتي كانت تؤكد أنني لابد وأن أتجه الى الغناء، فقد كانت البداية مع المطرب علي الحجار والمخرج فهمي الخولي في مسرحية «سر الهوى» وهي مسرحية غنائية وبعدها مسرحية «عنتر وعبلة» أمام الفنان أحمد ماهر، وتوالت بعدها الأعمال المسرحية وأشهرها مسرحية «لن تسقط القدس» مع الفنان نور الشريف.

- لماذا قررت احتراف الغناء الآن بالتحديد؟
بعدما حصلت على فرصة للغناء في أوبريت «مصر إرادة نصر» أمام الرئيس حسني مبارك وكان معي عدد كبير من المطربين المحترفين منهم علي الحجار وإيهاب توفيق وتامر حسني، ووجدت رد فعل طيباً من كل الحضور والجمهور الذي شاهد الأوبريت وكان ذلك قبل زواجي من الفنان حسين فهمي ولأنه كان صديقي ويتابع أعمالي وجدته يتصل بي ويهنئني على الأوبريت ويطالبني باحتراف الغناء لأنه من الخسارة أن يضيع صوتي، بعدها قررت احتراف الغناء.

- إذن حسين فهمي له علاقة باحترافك الغناء؟
بعد الزواج ظل حسين فهمي معجباً بصوتي ومؤمناً بأنني لا بد وأن أحترف الغناء وأقدم أغانى متنوعة وزاد تشجيعه بعد مشاركتي له في مسرحية «أهلاً يا بكوات» لأنني قدمت مجموعة أغانٍ بصوتي في المسرحية وكان يسمعها ويبدي إعجابه بها.

- لماذا ترددت في اتخاذ هذه الخطوة؟
بصراحة كنت خائفة من احتراف الغناء ودخول هذه المنطقة لدرجة أنني أخذت هذا القرار أكثر من مرة وتراجعت عنه في آخر لحظة حتى أنني لم أعلن احترافي للغناء وتعاقدي مع شركة مزيكا إلا بعد انتهاء اختياري لأغاني الألبوم وتسجيلها، وذلك خوفاً من أن أتراجع في آخر لحظة كالعادة.

- ما الذى دفعك لأخذ الخطوة؟
قد يكون المناخ الآن أفضل إلى حد ما من ذي قبل إلى جانب أنني أصبح لدي خبرة وتجارب أكثر خلال الفترة الماضية تضمن لي حسن الاختيار واتخاذ القرارات دون تسرع، وشعرت بأن ما اخترته من أغانٍ قد يُعجب الجمهور ومنحتني الأغاني التي سجلتها المزيد من الثقة لأخذ هذه الخطوة. وبمنتهى الصراحة لولا وجود حسين فهمي بجواري وتشجيعه لي واهتمامه بأن أنجح لما كنت أقدمت  على هذه الخطوة بهذه الثقة .

- متى بدأت التحضير للألبوم؟
بدأت التحضير للألبوم منذ سنوات وقبل الزواج من حسين فهمي بأغنية بعنوان «بنات حوا» كلمات جمال بخيت ولحن شريف تاج، وسجلتها قبل زواجي بحوالي سنة كاملة. وبعدها توقفت واستكملت تسجيل باقي الألبوم بعد الزواج.

- ما هي تفاصيل الألبوم؟
اخترت للألبوم عنوان «فرحة حياتي» وسيتضمن عشر أغنيات منها «كان بيتسلى» و«أوعدني تعيش» و«على عيني» و«بنات حوا» و«أحلى بنات» وغيرها من الأغاني وتعاونت فيه مع الشعراء جمال بخيت وخالد الشيباني وإيهاب عبده ونور عبد الله وأمير طعيمة والملحنين محمد رحيم وشريف تاج ونادر نور ووائل عقيد وكريم عبد الوهاب .

- لقاء سويدان ماذا ستضيف للوسط الغنائي؟
أتوقع أن الغناء هو الذي سيضيف إلي والى شخصيتي الفنية وسيصنع مني الممثلة القادرة على أداء أدوار غنائية وتمثيلية في الوقت نفسه، خصوصاً أننا نفتقد هذه النوعية من الممثلات، فبعد سعاد حسني وهدى سلطان وشادية لم نجد الممثلة التي تؤدي تمثيلاً وغناءً بالقدرة نفسها.

- وأي نوع غنائي ستقدمين؟
كل أغنياتي يمكن تصنيفها ضمن اللون الرومانسي الممزوج بالدراما التي تحتفظ بالإحساس الدافئ والتي تجمع بين السعادة والحب والخوف من الحزن، وبصراحة لن أكون فجة في طرحها لشكل العلاقة مع الرجل لأنني ضد من تغني أغاني فيها تحدٍ وتهكم على الرجال، فأنا أقدم أغاني تعزز شكل الرجل وتعيد له صورته التي تحاول بعض المطربات مهاجمتها، وأتمنى أن تشكل أغنياتي حالات للحب في كل المواقف، الهجر والعشق والفراق والصلح والعتاب، وأتمنى أن أتحدث بلسان كل المحبين .

- كيف استعدت لقاء لمنافسة المطربات؟
المنافسة أمر حتمي وموجود في كل المجالات سواء أكان في الغناء أو التمثيل أو في أي مهنة أخرى، ولي نظرة مختلفة في المنافسة. فأنا لا أخشى المنافسة بل أحبها لأنها هي التي تشكل دوافع الفنان للاجتهاد وترفع مستوى ما يقدمه ولو لم أجد من ينافسني لن أقدم شيئاً جديداً.

- هل ستصورين أغاني فيديو كليب؟
لدي أكثر من أغنية أختار بينها لتصوير إحداها بطريقة الفيديو كليب، وإن كنت أميل إلى أغنية «مش عارفة» أو أغنية «بعد إذنك»، وأظن أنني سأستقر على إحداهما لتصويرها .

- ما هي ملامح الفيديو كليب الذي تحلمين بتقديمه؟
أتمنى أن أقدم فيديو كليب مبهراً جداً وفي الوقت نفسه يتناسب مع شرقيتنا بحيث تظهر قدرتنا على استخدام أحدث الوسائل في التصوير والمونتاج، ولكن بشكل فني يحترم ذوق الجمهور.

- تردد أن حسين فهمي سيشارك نانسي عجرم إحدى أغنياتها فهل سيصور معك إحدى أغنياتك؟
أولاً نانسي عجرم مطربة جميلة وأحب أغانيها وهي صديقة عزيزة لي ولحسين فهمي، ولكنني لا أتوقع أن يشاركها في تصوير أغنية فيديو كليب، كما أنني أعرف أن حسين فهمي يرفض مجرد أن يظهر في تصوير أغنية من أغنياتي.

- لماذا؟
لأنه يفضل أن أعتمد على نفسي وأن أحقق نجاحي بنفسي وأظهر للناس كلقاء سويدان أكثر من كوني زوجته التي تعتمد عليه.

- ولكنك قلت إنه يشجعك؟
شجعني ويساندني كثيراً ليس في الغناء فقط بل في التمثيل أيضاً في حدود أنه زوجي ودون أن يظهر معي، فيقول للناس إنه يصنع نجاحي، فحسين زوج زكي ورجل مثقف ويعرف كيف يساعدني بحيث أصل الى الناس في أفضل صورة.

- اتجاه الممثلات الى الغناء أصبح موضة،ألا تخشين أن يفسّر غناؤك ضمن هذه الموضة؟
علاقتي بالغناء بدأت منذ الطفولة وقبل حتى اتجاهي إلى التمثيل، ولكن إذا كان هناك ممثلات أصواتهن تصلح للغناء فهذه موضة إيجابية وستثري الوسط الفني.

- ما رأيك في ما يوصف بالعري في الكليب؟
لا بد أن نعترف أن في كل عصر أغاني فجة ونوعيات مرفوضة من الغناء، ففي فترة كانت الأغنية الشعبية مسار هجوم كبير عندما كان يقدمها كتكوت الأمير وأحمد عدوية وتشكلت بعدها ملامح جديدة للأغنية الشعبية. وفي كل وقت هناك اختلاف حول ما يقدم حتى أم كلثوم نفسها عندما ظهرت حاربتها منيرة المهدية ولم تكن يعجبها ما تقدمه أم كلثوم، وبعد أم كلثوم ظهرت وردة وشادية وصباح وفيروز وكان هناك اختلاف وهذا الاختلاف هو الذى يشكل ذوق الجمهور وهؤلاء اللاتي يقدمن العري في الكليبات سيختفين بسرعة كما ظهرن بسرعة وسينساهن الناس وسيبقى الجيد من المطربين.

- في رأيك أن ما يقدم الآن هو الأنسب لإيقاع الحياة؟
لا بد أن نتفق أيضاً على أن الدنيا تتقدم وشكل الحياة وإيقاعها يتغيران، فالناس كانت تسمع أم كلثوم بالساعات وتذهب الى حفلاتها ولكن الآن ومع الزحام والأزمات الحياتية والمشاكل الاقتصادية الناس لم يعد لديهم استعداد لسماع أغنية لمدة ساعة ولم يعد بإمكان أسرة أن تتفرغ في يوم لتذهب إلى حفلة.

- هل تعنين أن أغاني أم كلثوم لا تناسب هذا الزمان؟
أغاني أم كلثوم هي الأروع والأجمل على الإطلاق ومعاني الكلمات التي كتبت لها وخصوصاًأغاني أحمد رامي هي الأساس، وكلنا نتعلم منها. لكن لابد أن نعترف بأن إيقاع الحياة هو الذي أصبح غير مناسب لسماع هذه الأغاني وأنه أصبح يناسب إيقاع أغاني نانسي عجرم وجيلها من المطربين.

- اتجاهك الى الغناء هل سيؤثر على وجودك كممثلة؟
كل شيء له ثمن ولا شك أنني سأتأثر باتجاهي الى الغناء ولكن التأثير سيكون محدوداً لأنني بالفعل مقلة جداً في أعمالي ولدي وقت يمكن أن أخصصه للغناء، ولا تنسوا أن التمثيل عطلني كثيراً عن الغناء ولابد أن يأخذ الغناء حقه.

- ما الجديد لديك كممثلة؟
انتهيت من مسلسل «لو كنت ناسي» وهو يتضمن 15 أغنية أؤديها في الأحداث من أروع أغاني وردة وشادية وهدى سلطان وصباح، وأعتقد أنه سيكون مناسباً لي أن يُعرض بعد اتجاهي الى الغناء.

- وماذا عن المسلسل الذي يجمعك بحسين فهمي؟
بالفعل أشارك حسين في مسلسل بعنوان «قاتل بلا أجر» وأؤدى دور طبيبة إنكليزية تعمل مساعدة للجراح المصري الذي يجسد حسين دوره وتجمعهما قصة حب، والمسلسل يشارك في بطولته فاروق الفيشاوي وفادية عبد الغني تأليف مصطفي محرم إخراج رباب حسين.

- لماذا اعتذرت عن مسلسل «جنة ونار»؟
بالفعل كان مقرراً أن أشارك الممثلة تيسير فهمي بطولة مسلسل «جنة ونار» ولكنني اعتذرت عنة لأتفرغ لإصدار الألبوم.

- وهل صحيح أنك اعتذرت أيضاً عن فيلم «لمح البصر» الذي كان مقرراً أن يجمعك بحسين فهمي؟
لم أعتذر عن هذا الفيلم لأنني لم أكن مرشحة له من الأساس ولا أعرف لماذا رشحتني وسائل الإعلام، بل تمادى البعض للقول إن زوجي يفرضني على أعماله وهذا غير صحيح، حتى أن مشاركتي له  في مسلسل «قاتل بلا أجر» جاءت بعد إصرار المخرجة رباب حسين لأنها ترى أنني مناسبة للدور.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077