تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

وأخيراً.. هذا هو قرار المحكمة في قضية ريهام سعيد بعد إهانة مرضى السمنة

وأخيراً.. هذا هو قرار المحكمة في قضية ريهام سعيد بعد إهانة مرضى السمنة

ريهام سعيد


أعلنت الإعلامية ريهام سعيد في منشور لها على حسابها الخاص بإنستغرام، عن قرار محكمة جنح الجيزة في القضية المقامة ضدها بتهمة إهانة مرضى السمنة في جلسة النظر الأولى لها.

وعلقت على الصورة التي نشرتها قائلة إن المحكمة قضت بعدم الاختصاص، وأحالت الدعوى للمحكمة الاقتصادية.

وقال المحامي شعبان سعيد مدافعاً عن ريهام، إنها لم تكن تقصد الإساءة، بقدر ما كانت تريد محاربة المرض، كما أنها لم تذكر أسماء أشخاص بعينهم، وتريد أن تحقق رسالة الإعلام في معالجة الظواهر السلبية في المجتمع، وليس التقليل من شأن أحد.


وطالب محامي ريهام، في مذكرة دفاعه عنها، بعدم قبول الدعوى الجنائية لانعدام ركني الصفة والمصلحة التي تتطلبهما الدعوى المدنية، وانتفاء الركن المادي لعدم تحديد أي شخص بالعبارات التي وردت في الحلقة.

كما ألمح إلى أن ريهام كانت تقصد ما قالته بحسن نية وانتفاء القصد الجنائي، ووجود سبب للإباحة وهو حق النقد المتوافر لوسائل الإعلام.

وأضاف في مذكرته أن الدعوى كيدية لأن المحامي مقيم الدعوى هو محامي "فتاة المول"، التي كانت بينها وبين ريهام خصومة قضائية سابقة.

كانت ريهام قد أوضحت خلال برنامجها "صبايا"، المذاع عبر قناة "الحياة"، أن بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي سخروا من دعوات الرئيس لمواجهة السمنة، غير متفهمين لمدى خطورة هذا المرض الذي يعد أسوأ من السرطان بكثير، وقد نالت تلك التصريحات موجة واسعة من الانتقادات من قبل العديد من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن بعض المشاهير أيضاً، مما حدا بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إصدار قرار بمنع ظهورها لمدة عام، على كل وسائل الإعلام، بناء على توصية لجنة الشكاوى بالمجلس التي تولت التحقيق معها، وذلك لإهانتها مرضى السمنة خلال البرنامج.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077