تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تكريم يحيى الفخراني

تكريم يحيى الفخراني

يكرّم مهرجان الداخلة الدولي للسينما الفنان المصري يحيى الفخراني على ما قدمه في عالم السينما طيلة مساره الحافل. ويعتبر هذا التكريم الأول من نوعه الذي يحظى به الفنان في المغرب، وينتظر أن يكرم المهرجان كذلك الفنانة المصرية ميرفت أمين والفنانين المغربيين محمد خيي ومنى فتو.

وتتميز دورة هذه السنة التي تقام بين 22 شباط/فبراير الجاري و 27 منه، بتنظيم المسابقة الرسمية للفيلم العربي التي يرأس لجنة تحكيمها الناقد المغربي محمد نور الدين أفاية، وتضم الممثل المصري أشرف عبد الباقي ومدير مهرجان بيروت السينمائي الدولي المخرج اللبناني محمد صبحي سيف الدين، اضافة إلى الممثلة الكويتية هدى حسين ومديرة المهرجان الدولي للسينما في لاهاي الكاتبة والشاعرة آسيا الريان.

وتتنافس سبعة أفلام عربية على جوائز مهرجان الداخلة الدولي للسينما، وهي «خويا» للمخرج المغربي الماحوطي، والفيلم المصري «الشتا اللي فات» للمخرج ابراهيم البطوط  وبطولة النجم عمرو واكد. كما يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الفيلم الجزائري «التائب» للمخرج مرزاق علواش والفيلم السوري «مريم» للمخرج باسيل الخطيب، بالاضافة الى الفيلم اللبناني «تاكسي البلد» للمخرج دانيال جوزيف، والفيلم العماني «أصيل» للمخرج خالد الزدجالي، وأخيرا الفيلم التونسي «باب الفلة»  للمخرج مصلح كريم.  كما تنظم على هامش المهرجان دورة جديدة من «الماستر كلاس» مع المخرج السوري حاتم علي، وتتمحور حول تقنيات مونتاج الأفلام والإخراج.

كما يعزز المهرجان برمجته بتنظيم ندوة حول السينما و حقوق الانسان في المنطقة العربية، ويشارك فيها عدد من النقاد والدارسين والنشطاء من دول عربية مختلفة، منهم المخرج المصري خالد يوسف وعمرو واكد والكاتبة لميس جابر. كما يشارك الممثل السوري عابد فهد، بالإضافة إلى نقيبة الصحفيين التونسيين نجيبة الحمروني، والمخرج حسن بنجلون والناقد محمد كلاوي والباحث رشيد بن الزين من المغرب.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077