تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تكريم سينمائيات ملتزمات

تكريم سينمائيات ملتزمات

نال الفيلم الياباني «هانيزو» للمخرج ناوومي كواسي الجائزة الكبرى لمهرجان سلا (المغرب) لفيلم المرأة في دورته السادسة التي اختتمت أخيراً.

وعادت جائزة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي شارك فيها 12 فيلما٬ الى الفيلم المغربي «أندرومان من دم وفحم» لعز العرب العلوي المحارزي مناصفة مع الفيلم التشيلي «فيوليتا صعدت الى السماء» للمخرج أندريس وود. وحصلت الممثلة الهولندية كاريس فان هوتن على جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم «إنغريد يونكر». فيما فاز بجائزة أحسن دور رجالي الطفل كاسي موطي كلين عن دوره في الفيلم السويسري « طفل الأعالي» للمخرجة أورسولا ميير.

ومنحت لجنة التحكيم التي ترأستها الهندية أرونا فاسودي مؤسسة مهرجان السينما الآسيوية في نيودلهي ومعها الممثلة الايرانية فاطمة معتمد آريا والمخرجة والممثلة الفرنسية مريم ميزيير والمخرجة الكورية أوني لوكونت والممثلة المصرية عبير صبري والمخرجة البوركينابية فانتا ريجينا ناكرو والمخرجة المغربية سلمى بركاش، جائزة أحسن سيناريو للفيلم الروسي «بورتريه للشفق»، وحصل الفيلم المصري «أسماء» للمخرج عمرو سلامة على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

وتميزت الدورة السادسة بتكريم فنانات كبيرات على رأسهن المنتجة المغربية الراحلة نزهة الإدريسي٬ والممثلة المصرية تيسير فهمي التي شددت في كلمة لها على قيمة الحرية في المبادرة والإبداع، وعلى دور الرجال الشرفاء في الوقوف بجانب المرأة.

وقدم المخرج المصري مجدي أحمد علي شهادة في حق الممثلة تيسير فهمي مثنيا على مسارها الفني والتزامها الدفاع عن حقوق المرأة.

وتميز الإختتام بتكريم الفنانة المغربية أمينة رشيد والممثلة والناشطة الحقوقية الايرانية فاطمة معتمد آريا. واحتفت الدورة السادسة لمهرجان سلا بالسينما الأرجنتينية كضيف شرف من خلال بانوراما متنوعة من الأفلام.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077