تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

مهرجان وهران للفيلم العربي

مهرجان وهران للفيلم العربي

توّج الفيلم  «هلأ لوين؟» للمخرجة اللبنانية نادين لبكي بالجائزة الكبرى «الوهر الذهبي» في اختتام مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في نسخته الخامسة. كما حصل على جائزة أفضل سيناريو وأفضل ممثلة والجائزة العامة. وحصل المخرج المصري خالد يوسف على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه «كف القمر»، فيما حصل فيلم «الأندلس حبي» للمخرج المغربي محمد نظيف على جائزة  لجنة التحكيم.  

ومنحت جائزة أفضل فيلم وثائقي أنجز ضمن «فعاليات تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية» للمخرج سعيد عولمي عن فيلمه «دار الحديث ودورها في نشر الفكر والمعرفة». وبالنسبة الى الأفلام القصيرة كانت جائزة أفضل إخراج من نصيب المخرج المغربي عديل فضلي عن فيلمه «حياة قصيرة»، فيما أحرز المخرج المصري محمد رمضان جائزة لجنة التحكيم الخاصة وعادت جائزة أفضل ممثل الى الطفلين إبراهيم البقالي ولطفي صابر من المغرب في فيلم «ماجد»  للمخرج نسيم عباسي.  ومنحت جائزة أفضل ممثلة إلى كلود باز مصوبع عن دورها في فيلم «وهلأ لوين؟».                            

وقد منحت تنويهات خاصة إلى فيلمي «أسماء» للمخرج المصري عمرو سلامة و«الأندلس مونامور» للمغربي محمد نظيف على صعيد الأفلام الروائية الطويلة «وبهية ومحمود» للأردني زين أبو حمدان و«حنين» للفلسطيني أسامة بواردي و«الجن» للجزائرية ياسمين شويخ و«بيب» للمصري هيثم صقر. 

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت إلى «ديما براندو» للمخرج التونسي رضا الباهي في فئة الأفلام الروائية الطويلة و«حواس» للمخرج الفلسطيني محمد رمضان في فئة الأفلام القصيرة. وفي السياق ذاته، شهد الافتتاح تكريم أربعة من المحترفين في مجال السينما وهم فريدة صابونجي، والمخرج سليم رياض والمتخصص في الأفلام الوثائقية نور الدين عدناني، من الجزائر، إلى جانب الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، تقديرا وعرفانا لما قدموه طوال مشوارهم الفني للمشهد السينمائي العربي.                                                  

الجدير بالذكر أن إدارة المهرجان غيرت اسم المهرجان من «المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران» إلى «مهرجان وهران للفيلم العربي»، «كما غيرت الجائزة من «الأهقار الذهبي»إلى «الوهر الذهبي» (الأسد الذهبي).

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077