تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

المهرجان الدولي للفيلم الامازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الامازيغي

فاز الفيلم الوثائقي «إزنزارن» للمخرج الفرنسي كريستيان لور بجائزة لجنة التحكيم للمهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي «التاج الذهبي»، في دورته الخامسة التي اختتمت  أخيراً في مدينة أغادير بجنوب المغرب، فيما ذهبت الجائزة الكبرى للمهرجان مناصفة الى فيلم «لغة زهرة» للمخرجة الجزائرية فاطمة السيسياني وفيلم»همسات أعلى الشجرة» للمغربي الشركي عمور.
وترأس لجنة تحكيم الدورة الخامسة المخرج السويسري اندريه كازوت، وإلى جانبه كل من المخرجة المغربية فاطمة علي بوبكدي، والباحثة والمخرجة الفرنسية إلين كلود هواد، والصحافي عبداللطيف بن طالب، والناقد الإعلامي حسن بنجوى.

وشارك في هذه الدورة 20 فيلماً بين وثائقي وقصير، بعضها سبق أن توج في مهرجانات عالمية. و تميزت هذه الدورة  باستضافة سينما هنود أميركا «التي تندرج في إطار الانفتاح على التجارب العالمية وتعضيدها وتثمين منجزاتها اللافتة».   

من جهة أخرى، كرم المهرجان نخبة من المثقفين الليبيين. وعن خلفيات اختيار ليبيا ضيف شرف الدورة، يقول مدير المهرجان رشيد بوقسيم  إنه «يعبر عن مدى اهتمام المنظمين بما يجري في المنطقة وتفاعل المهرجان مع مختلف التحولات التي تعرفها منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، وأن تكريم ليبيا هذه السنة هو اعتراف بما قدمته بعض النخب الليبية للثقافة الأمازيغية، وتحملت في سبيله عذابات الاعتقال في سجون القذافي ومشاق النفي، كما هو الحال مع مقدمة البرامج سناء المنصوري والمخرج مادغيس أومادي مؤسس قناة «ليبيا الأحرار» الذي عاش لسنوات منفياً بين أميركا وكندا والمغرب».

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077