تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

قصة الرجل الواقف خلف عمر سليمان

قصة الرجل الواقف خلف عمر سليمان

لفت الرجل، الذي وقف خلف نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان أثناء إلقاء خطاب التنحي، نظر جميع المصريين، وأصبح أشهر رجل في مصر بعد تنحي الرئيس حسني مبارك في 11 شباط/فبراير، فقد تعجب الجميع من صرامته ونظراته الثاقبة وجمود تعابير وجهه، فكان محل اهتمام الشعب المصري .بدأ الأمر عندما نشر البعض صورة هذا الرجل، على موقع شباب الثورة «الفيس بوك» متسائلين عن هويته، فأخذت الطرافة طريقها في التعليقات، واستمرت روح الفكاهة في التعليقات على الصورة، ومحاولة الشباب توصيف مهام هذا الرجل. من هنا خرجت عشرات المجموعات على «الفيس بوك» تبحث عن هوية الرجل الذي وقف خلف عمر سليمان، وحمل أغلبها اسم «الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان».


المستحيلات بعد الثورة

وفي رحلة البحث عن هوية الرجل الذي ظهر خلف عمر سليمان، قال الشباب: إن المستحيلات الأربعة هي: الغول والعنقاء والخل الوفي وجلوس الراجل الواقف ورا عمر سليمان.
لقد طغت أخبار هذا الرجل والنكات التى تم تأليفها على وضعه على أخبار الثورة وأخبار الرئيس الراحل نفسه، وأصبح هو الوجه الأشهر على صفحات «الفيس بوك» ووصل أعضاء بعض الصفحات الخاصة عنه إلى أكثر من 40 ألف عضو، كلهم يبحثون عن هوية هذا الرجل بسخرية، وتجاوزت مشاهدات مجموع الفيديوهات عن هذا الرجل على موقع اليوتيوب، أكثر من 200 ألف مشاهد.
وتسابق الشباب على إطلاق النكات على ألسنة القنوات الإخبارية، مثل: "سي إن إن" تؤكد الراجل اللي ورا عمر سليمان يثير ضجة في الشارع المصري واجتماعات مكثفة لأوباما للكشف عن هويته».
كما قال البعض الآخر: نقدم دعوة إلى الاعتصام لتبديل النسر الموجود في علم مصر بالراجل اللي ورا عمر سليمان.

استنكار واعتذار

وكانت المفاجأة عندما أدرك الجميع أن هذا الرجل ليس سوى أحد أفراد القوات المسلحة، وفي الوقت نفسه ظهر على «الفيس بوك» من يقول إنه نجل «الراجل اللي ورا عمر سليمان»، وقام بإنشاء صفحة مضادة تحمل اسم «اعتذر إلى المقدم أركان حرب حسين شريف، الراجل اللي ورا عمر سليمان، وكل أسرته». ويقول فيها إن هذا الرجل هو «المقدم أركان حرب حسين شريف قائد المجموعة 64 قتال من القوات الخاصة».
وانتشرت عدوى الاعتذار إلى المقدم أركان حرب حسين شريف، عن طريق صفحات كثيرة تدعو إلى ذلك، وتجاوز مجموع عدد زوار تلك الصفحات إلى أكثر من 100 ألف عضو، بالإضافة إلى حملة مليونية تستهدف توقيع مليون معتذر، فضلاً عن تكوين «رابطة محبي الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان»، وتضم أكثر من 33 ألف عضو.

رجل ودود

بنفس الروح الإيجابية، التي دعت إلى الاعتذار إلى المقدم أركان حرب حسين شريف، أبلغ الشباب أنفسهم إدارة موقع «الفيس بوك» عن صفحات السخرية منه، وتم غلق تلك الصفحات بالفعل.
وعكس ما أشيع عن سوء الحالة النفسية للواء أركان حرب حسين شريف وأسرته، بعد معرفته بسخرية الشباب منه، قابله صدفة في أحد المطاعم ليلاً مجموعة من الشباب واعتذروا له بلسان شباب مصر، فأكد لهم أنه سعيد بخفة ظل المصريين، وأفاد الشباب بأنه رجل ودود للغاية وأخذوا صورة معه، ليظهر لأول مرة مبتسماً وهم واقفون خلفه، وانتشرت صورتهم على الإنترنت وعلى جميع «بروفايلات» الشباب المصري على «الفيس بوك»، قائلين بكل سعادة «إحنا اللي وقفنا ورا الراجل اللي وقف ورا عمر سليمان».

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077