تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

المهرجان الدولي لفيلم المرأة في دورته الرابعة

المهرجان الدولي لفيلم المرأة في دورته الرابعة

افتتح الفيلم المصري «احكي يا شهرازاد»، للمخرج يسري نصرالله، المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي لفيلم المرأة في دورته الرابعة، في سلا ضواحي الرباط، بين 12 فيلماً طويلاً، من 12 بلداً، كلها من إنتاج 2009، باستثناء فيلم واحد من إيرلندا، أُنتج في 2010، كما شارك فيلم «الدار الكبيرة»، للمخرج لطيف لحلو ممثلاً للمغرب.
وقد نظّم المهرجان، المركز السينمائي المغربي، بالتعاون مع جمعية أبي رقراق هذه الدورة التي جرى خلالها تكريم ثلاث من بطلات «احكي يا شهرزاد» هن سناء عكرود، وسوسن بدر، ورحاب الجمل، إضافة إلى بطل الفيلم حسن الرداد. فيما اعتذرت الممثلة المصرية منى زكي عن الحضور، بسبب انشغالها بتصوير فيلم «أسوار القمر».

وتوّج الفيلم الفرنسي «كل ما يلمع»، لجيرالدين نقاش، وهيرفي ممران، ختام المهرجان.
وترأست لجنة التحكيم الروائية والممثلة الفرنسية ماشا ميريل، وثلاث ممثلات عربيات هن، المغربية سناء موزيان، والمصرية سمية الخشاب، والسورية جومانا مراد، إلى جانب أنا باستور من إيطاليا، وتيريسا فيلافيردي من البرتغال، وفيرونيك موندوكا من الكاميرون. واختارت اللجنة المنظمة إيطاليا ضيف شرف للمهرجان حيث تقدم خمسة أفلام سينمائية إيطالية، تعالج وضعية المرأة، كالفيلم الكوميدي التاريخي «كوسمونوتا»، لسوزانا نيشياريلي، والفيلم الدرامي الاجتماعي «كوم لومبرا»، لمارينا سبادا، والفيلم الغنائي «ايلبريسيمو تيو»، لأن ريتا سيكون، والوثائقي المزيف «ريبرينديمي»، لأنا نيكري، والتريلير الجمالي «سي شودي كلي أوشي» لليزا رومانو.

كما قدم المهرجان نظرة عن الفيلم المغربي النسائي القصير، من خلال خمسة أفلام مغربية لمخرجات وهي، «فاطمة» لسامية الشرقاوي، و«الروح الضائعة» لجيهان البحار، و«كاميل وجميلة» لسعاد حميدو، و«دعوة» لسميرة حيمور، و«تاكيبريك» لصوفيا الشاوي، هذا إضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام المغربية المنتجة سنة 2009 و2010، والتي تشكل نافذة المهرجان على الفيلم المغربي الطويل.
وإلى جانب الأفلام المعروضة، كرّمت الدورة الرابعة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة في سلا، مجموعة من الوجوه السينمائية، كالمنتجتين سعاد لمريقي، وبنيديكت بيلوك من المغرب، والممثلة سوسن بدر من مصر، وجاني بوي، مؤسسة ومديرة مهرجان فيلم المرأة بكريتيل في فرنسا.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077