تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'المجنون'

'المجنون'

اختتم مهرجان «أيام المنارة المسرحية الدولي» في فلسطين بعرض مسرحية «المجنون» للمخرج توفيق الجبالي من مسرح التياترو في تونس والذي كرّمه مسرح القصبة على جهوده وعطائه في خدمة المسرح العربي وعرضه لمعاناة الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية في العديد من أعماله المسرحية.
واستقبل «أيام المنارة المسرحية الدولي» مدير مهرجان ايفنيو الفرنسي فنسنت بودلير، بحضور مدير عام القصبة جورج إبراهيم وعدد من المسرحيين الفلسطينيين. يأتي تنظيم القصبة لـ «أيام المنارة المسرحية الدولي» ضمن احتفالية المسرح الخاصة باختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009.
وقد شهد المهرجان مشاركة اثنتي عشرة فرقة مسرحية من ألمانيا، فرنسا وبريطانيا وبلجيكا والدنمارك والمغرب وتونس، بالإضافة إلى فلسطين التي قدمت عروضها في بيت لحم والقدس إضافة إلى رام الله.
وواجهت الفرق العربية صعوبات بالغة في الوصول إلى الأراضي الفلسطينية بسبب مماطلة سلطات الاحتلال في منحهم تصاريح للدخول. ولم تتمكن فرقة "النورس" المغربية من الحصول على التصاريح الأمر الذي حال دون مشاركتها، في حين بقيت مشاركة مسرح التياترو التونسي وسيتي للمسرح المنفرد من المغرب معلّقة حتى آخر اللحظات قبل أن تنجح الجهود في اصدار التصاريح اللازمة لهم.
وقد بدأت أولى أيام المهرجان بعرض ألعاب بهلوانية على أبواب المسرح، تلاها عرض لأوبريت «عتبة بخور» الذي اداه محمد البكري ونادرة عمران ولطف نويصر وسلوى نقارة وغسان عباس وعامر حليحل وحنان حلو واحمد ابو سلعوم، وكان من غناء جميل السايح وسناء موسى وتريز سلمان ويافا بكري ومنذر الراعي.
وقد عرضت ايام المنارة المسرحية الدولي، عدداً كبيراً من المسرحيات المحلية والعربية والاجنبية، ومنها «ناروا» وتعني أحمق باللغة الالمانية، و«اسمي راشيل كوري»، من إخراج ياسمينة دويب، وهي من مسرح دي بوش في بلجيكا، ومسرحية «سيدة محترمة جداً» من إخراج منير بكري، لمسرح الميدان في فلسطين. وعرضت مسرحية «واش فهمتي» من إخراج عبد الحق الزروالي لشركة سيتي للمسرح الفردي في المغرب وتحكي عن مرحلة استثنائية في تاريخ البشرية تتجلى في القرن العشرين بكل غموضه. كما تم عرض مسرحية «المغتربان» من اخراج منير بكري لمسرح اللاز في فلسطين.
ومسرحية «مرة اخرى قصة حب» من اخراج فلادمير جرانفوف، لمسرح انسمبل فرينج الناصرة في فلسطين. ومسرحية «أنا القدس» للمخرج ناصر عمر لمسرح عشتار في فلسطين، وهي مونودراما تتناول تاريخ المدينة من وجهة نظرها في روح وشخصية امراة تستعرض مراحل حياتها المتنوعة والمفعمة بالاحداث والتناقضات.
والى جانب مهرجان أيام المنارة المسرحية الدولي أقيمت ثلاث ورشات عمل حول الحركة والجسد والصوت من قبل جامعة فولكوانج الالمانية.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077