تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

خبز وملح لأسماء الاسد

خبز وملح لأسماء الاسد

في الزيارة الأولى لرئيس سوري وزوجته للدولة الشابة سلوفاكيا (انفصلت عن الجمهورية التشيكية بشكل سلمي عام ١٩٩٣) تناول الرئيس بشار الأسد وزوجته السيدة أسماء الخبز والملح، وهي أول خطوة يجب أن يقوم بها الضيف ضمن المراسم المتبعة في الزيارات الرسمية لسلوفاكيا. وكان ذلك خلال حفل استقبال رسمي أقامه لهما الرئيس السلوفاكي إيفان غاشباروفيتش وعقيلته سيلفيا. بعد ذلك قامت السيدة الأولى السورية بزيارة إلى المدرسة السلوفاكية الابتدائية للمكفوفين وضعيفي البصر حيث اطلعت على طرق تعليم هؤلاء الأطفال وتنشئتهم.
وترعى السيدة الأولى السلوفاكية هذه المدرسة حيث استمعت السيدتان إلى أغان ومقطوعة بيانو أداها طلاب المدرسة. وتحدثت السيدة أسماء الأسد إلى الطلاب الذين قدّمت إليهم التحيّة باللغة السلوفاكية ثم قالت لهم : «كل مجتمع يُحكم عليه من أسلوب معاملته لهؤلاء الأضعف، وممّا رأيته هنا ومن هذه اللحظات الجميلة التي سأعود بها الى داري في دمشق، تكوّنت عندي فكرة جميلة جداً عن مجتمعكم». واغتنمت السيدة أسماء فرصة زيارة المدينة القديمة المعروفة في التاريخ باسم «برسبرغ» للتجوّل فيها مع أطفالها مرة ومع الرئيس الأسد مرة أخرى مستمعيْن لشرح من دليل حول المباني والشوارع القديمة في هذه العاصمة الصغيرة (٤٥٠ ألف نسمة) التي تحتوي على عشرات من المتاحف والمكتبات والمنشآت الثقافية.
كما زارت مع الرئيس الأسد المكتبة الجامعية لبراتسلافا حيث اطلعا معاً على المعرض الذي يقام حالياً للمجموعة الخاصة بالعالِم والمثقف البوسني الشهير صفوت بيك باش أغيتش، وتضم مخطوطات نادرة جداً يعود تاريخ بعضها إلى القرن الثاني عشر الميلادي. وبلغت هذه المجموعة الخاصة نحو 700 كتاب ومخطوطة صنفت مئة منها بالنادرة جداً، وتم تصنيفها على لائحة التراث العالمي لليونسكو، وقدمت المكتبة هذه المجموعة تحت شعار «الكتب هي القلب في أيدي الناس».

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077