مفاتيح قراءة العمل الروائي
الكتاب: عتبات النص في الرواية العربية
الكاتب: عزوز علي إسماعيل
الناشر: هيئة الكتاب
يقدم الدكتور عزوز علي إسماعيل في كتابه «عتبات النص في الرواية العربية»، الصادر عن هيئة الكتاب، طريقة جديدة لقراءة العمل الأدبي، لا تعتمد على قراءة النص، وإنما على التوقف عند الغلاف والعنوان والإهداء، وربط ذلك بمتن العمل، وقد طبق هذه الرؤية على عدد من الروائيين العرب من مصر، الجزائر، سورية، الكويت، وهم: جمال الغيطاني في «دفاتر التدوين» و«نثار المحو»، ليلى العثمان في «صمت الفراشات»، واسيني الأعرج في «سيدة المقام» و«طوق الياسمين»، رضوى عاشور في «قطعة من أوروبا»، بهاء طاهر في «واحة الغروب».
وبيّن الدكتور عزوز سبب اختيار الروائيين السابقين أنهم من رواد العالم العربي في كتابة الرواية، وأنهم من نالوا جوائز مرموقة تقديراً لأعمالهم الروائية، وأن بصماتهم واضحة في العالم العربي، من خلال كتاباتهم المتميزة.
وتوصل الدكتور عزوز من خلال كتابه إلى مدى ارتباط العنوان بمضمون الرواية، إلى أن النسبة الكبرى من الأعمال تؤكد وجود ترابط بين الاثنين، وأن العنوان يوضح ما سيأتي في متن العمل، باستثناء نسبة قليلة من الأعمال لا تلتزم عناوينها بالمضمون، كما بيّن أن هناك الكثير من الفنانين التشكيليين الذين يقومون بتصميم أغلفة الأعمال الأدبية، يرتبطون بالنص ويحاولون ربط الغلاف بالمضمون، وكأنهم يقدمون تجربة إبداعية أخرى، فنكون أمام نص إبداعي بالكلمة وآخر بالتشكيل.
شاركالأكثر قراءة
المجلة الالكترونية
العدد 1079 | تشرين الثاني 2024