تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

بالصور - لن تصدقوا من هي النجمة الراحلة زوجة أسعد فضة

بالصور - لن تصدقوا من هي النجمة الراحلة زوجة أسعد فضة

أسعد فضة

لا يدرك الكثيرون من محبي الفنان السوري القدير أسعد فضة، أن زوجته هي الفنانة السورية الراحلة مها الصالح، نجمة المسرح السوري في لون المونودراما، وأنجبت منه الممثل الشاب مجد فضة.

ووافت المنية الصالح في عام 2008 بسبب مرض عضال، تاركة خلفها أرشيف كبير من الأعمال المسرحية التي تصل إلى الثلاثين عرضاً، وأيضاً المسلسلات التلفزيونية، والأفلام السينمائية.



وهي ممثلة ومخرجة سورية. ولدت في مدينة جبلة الساحلية في محافظة اللاذقية في عام. 1945.

وكانت زوجة الفنان أسعد فضة وأخت زوجة الكاتب الراحل محمد الماغوط، وأخت زوجة الشاعر أدونيس.

بدأت مسيرتها الفنية في عام 1963 في فرقة "الفنون الدرامية" التابعة للتلفزيون، ثم عملت في المسرح القومي ممثلة ومخرجة مسرحية معتمدة على فن المونودراما.



ومن أبرز مسرحياتها: "لكل حقيقته" و"عرس الدم" وجان دارك" وحكاية بلا نهاية" و"عيشة"، وأحد أشهر أعمالها الأخيرة كان مسرحية ”شجرة الدر“ المأخوذ عن نص للكاتب التونسي عز الدين المدني، وإخراج د. شريف خزندار وأدائها منفردة.



وقدمت في السينما: "ثلاثية العار" و"نجوم النهار" و"صندوق الدنيا" و"الطحين الأسود" وحبيبي مجنون جداً"، وسواها.

ومن أعمالها التلفزيونية: "أولاد بلدي" وحارة القصر" و"أبو كامل" وحكايا الليل" والأميرة الشماء" و"مرأة لاتعرف اليأس" وبرج العدالة"، وغيرها.

ونالت الصالح جوائز وتكريمات كثيرة عربية ودولية، من أهمها: جائزة أفضل ممثلة في "مهرجان البحر الأبيض المتوسط" في إيطاليا، وجائزة "تمثال السيدة صاحبة الكلب" لتشيخوف في الخرطوم لأدائها المنفرد في مسرحية "شجرة الدر" مع شهادة تقدير من "المهرجان المسرحي السابع". ‏



المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077