تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

موعظة عن سقوط روما

الكتاب: موعظة عن سقوط روما

الكاتب: جيروم فيراري


بعد تنافس محتدم بين روايتي «موعظة عن سقوط روما» للكاتب جيروم فيراري و«طاعون وكوليرا» لباتريك دوفيه، وقع الاختيار أخيراً على رواية فيراري التي فازت بخمسة أصوات مُقابل أربعة لرواية دوفيه لتفوز بجائزة «غونكور» الفرنسية المرموقة.
وفي هذه الرواية يرسم الكاتب جيروم فيراري (44 عاماً) مقاربة ما بين سقوط الأمبراطورية الرومانية الكبرى وسقوط عوالمنا الداخلية الصغيرة من خلال نظرة فلسفية طبعت هذا العمل ومنحته بعداً ثقافياً وميتافيزيقياً مهماً.
وإقحام الفلسفي والتاريخي في رواية للكاتب الفرنسي من أصل كورسيكي ليس مُستغرباً لكونه متخصصاً في مجال الفلسفة، ويُدرّسها في المعهد الفرنسي في أبو ظبي، بعدما عُيّن استاذاً ومستشاراً تربوياً.
وقد استند فيراري في هذه الرواية إلى جملة مقتبسة من موعظة القديس أغسطينوس الشهيرة التي وجهها إثر سقوط روما عام 410 ميلادي، والتي قال فيها: «العالم كما الإنسان... يولد، ينمو، يموت».

وتدور أحداث الرواية في كورسيكا، الجزيرة الجميلة التي أصابها الإهمال إلى أن انهارت حتى قرّر طالبان فرنسيان من أصل كورسيكي أن يهجرا دراستهما في الفلسفة ويعودا إلى أرضهما محاولين  العمل على إعادة إحياء ذلك المقهى الذي أصابته إغماءة طويلة، من خلال تطبيق فلسفة الألماني الكبير «ليبنيز» التي تقضي بتحويل هذا المكان التافه إلى «أفضل عالم ممكن».

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077