تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'ربيع المسافات'

الكتاب: «ربيع المسافات»

الكاتبة: دينا سليم

الناشر: «مؤسسة شمس للنشر والإعلام»


عن «مؤسسة شمس للنشر والإعلام» في القاهرة، صدر للكاتبة الفلسطينية المقيمة في أستراليا دينا سليم كتاب «ربيع المسافات... رحلة إلى القارة الأسترالية». الكتاب يقع في 212 صفحة من القطع المتوسط، وتعرض فيه سليم لتفاصيل رحلة غرائبية.

وتقول دينا سليم في مقدمة الكتاب: «حاولتُ قدر الإمكان أن ألمّ بالمعلومات والأماكن التي غامرت باكتشافها، علماً بأنني لم أكتف بمشاهدتي البصرية، واستعنت بالكثير من المصادر».
ويقول الصحافي عبدالوهاب طالباني، المقيم أيضاً في أستراليا، عن الكتاب: «هذا النص الأدبي الذي بين أيدينا ليس من جنس الرواية، إنها قصص ومشاهدات.
وبينها دائماً خيط رفيع من وحدة الموضوع، ولكنه ليس كما في الرواية، كما لا يعتبر هذا النص ملاحظات سائح في جغرافيا المكان، إنما هو نوع متفرد في الكتابة الإبداعية، تدون رؤية الكاتبة للأحداث وإحساسها بالأمكنة والأشخاص، مع ملاحظة ظلال ارتباط بين كل ما اكتشفته من أماكن وأسماء وتواريخ، عبر صياغات لغوية أخاذة، تعتمد في أحيان كثيرة جملاً وفقرات هي بحد ذاتها شعرية».

دينا سليم تكتب القصة والمسرح والرواية، وصدر لها من قبل خمس روايات، هي «الحلم المزدوج»، و«تراتيل عزاء البحر»، و«سادينا»، و«الحافيات»، و«قلوب لمدن قلقة»، ولها رواية قيد النشر بعنوان «دائماً معاً». 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077