تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'العاطل'

الكتاب: 'العاطل'

الكاتب: ناصر عراق

الناشر: 'الدار المصرية اللبنانية'


«العاطل» رواية جديدة للكاتب المصري ناصر عراق، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية، في 330 صفحة من القطع المتوسط، بغلاف للفنان حسين جبيل، وهي الثالثة بعد روايتيه «أزمنة من غبار»، و«من فرط الغرام».

تتعمق «العاطل» في أجواء الشباب الكابوسية، ورحلتهم في البحث عن عمل شريف، وما يلاقونه من عنت واستبداد من قبل مستخدميهم، سواءً في مصر أو في دول الخليج التي سافر إليها بطل الرواية «محمد عبد القوي الزبال».
وفي هذا السياق التمس الراوي الثنائية الضدية، ففي مقابل «محمد الزبال» المقهور والمهمش، هناك «منصور عبد المنعم» ابن الخالة، الذي تربى في بيئة تحترم حرية الفرد وتعرف طريقها إلى القراءة والحرية داخل الأسرة.
ومع ذلك نجد «الزبال» ضد القهر وإن استسلم له، وضد الاستسلام وإن عاناه، فهو لا يخفي إعحابه بـ«منصور» وحبيبته «صفاء الشرنوبي» وزواجهما السري، لتقذف الرواية معناها العميق بوضوح: العاطل ليس الذي لا يعمل، بل هو الشخص الخالي من المواهب ولا يتطلع إلى تغيير مستقبله.

تحدد الرواية انحيازاتها الموضوعية بدقة شديدة، فمن خلال رفضها واقع القهر، تقف بوضوح في الجانب المشرق من الحياة، تحب الحياة ولا تستطيع مقاومتها، تعلن عن أفكارها التقدمية بوضوح: «لكن الوجع الذي ظل يلازمني ويشعرني بالعجز على الدوام، هو متابعتي لانطفاء ورود الأنوثة في عيني شقيقتيّ نجاة وثريا: فلا تبين أي شعرة منهما، وملابسهما فضفاضة كأنها سراويل نساء قدمن من عصور سحيقة».

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077