تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

كتاب ‘البيت والنخلة’

الكتاب : 'البيت والنخلة'

الكاتبة: عفاف
طبالة

الناشر: 'دار
نهضة مصر للنشر'


يحكي
كتاب 'البيت والنخلة'، الصادر عن 'دار نهضة مصر للنشر' للكاتبة المصرية عفاف طبالة والفائز بجائزة الشيخ زايد في أدب الطفل للعام 2011، قصة سيدة عجوز تركت منزلها الجبلي هي وحفيدها 'فارس' لتنفذ وصية أبيه، الذي طلب منها أن تهتم بتعليمه. اتجهت الجدة 'بهانة'، بحسب القصة، إلى المدينة بعدما باعت كلّ ما تملكه في الجبل، وفي أثناء الرحلة مرض 'فارس' وارتفعت درجة حرارته، فاستغاثت بأهل القرية الذين ساعدوها حتى تحسنت صحته، وبعدها قررت أن تعيش في القرية نفسها، واستطاعت أن تقدم لأهلها خدمات كثيرة، كما أسهمت في تغيير أفكارهم.


وأكدت الهيئة الاستشارية لجائزة الشيخ زايد، في حيثيات منحها جائزة أدب الطفل لكتاب 'البيت والنخلة'، أن الكتاب "قدم خطاباً أدبياً متطوراً يخرج عن السائد في كتابة أدب الأطفال، إذ تحاول الكاتبة ترك مساحة للقارئ في مرحلة المراهقة يعيد فيها النظر في كثير من الموجودات حوله، ونجحت بأسلوبها السردي القصصي في فتح آفاق من الخيال تسمح لقارئه بأن يتلمس تفسيرات عقلية تكمل أحاسيسه الوجدانية والروحية'.
ويذكر أن طبالة من مواليد القاهرة عام 1941، وحاصلة على الدكتوراه في الإعلام من جامعة القاهرة، ورئيسة قناة النيل للدراما 1996 - 2001، مشرفة على البرامج الفضائية المصرية 1994 - 1995، ولها العديد من الأبحاث الثقافية والإعلامية، وعضو في العديد من لجان التحكيم، كما أن لها العديد من المؤلفات في مجال أدب الطفل.

ويشار إلى أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تأسست عام 2006، وهي جائزة مستقلّة ومحايدة تبلغ قيمتها الإجمالية سبعة ملايين درهم إماراتي، وتنقسم إلى تسعة فروع؛ تشمل التنمية وبناء الدولة، وأدب الطفل، وجائزة المؤلف الشاب، والترجمة، والآداب، والفنون، وأفضل تقنية في المجال الثقافي، والنشر والتوزيع وجائزة شخصية العام الثقافية.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077