تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

'بصمات على الهواء'

الكتاب: 'بصمات على الهواء'

الكاتبة: كابي لطيف


الناشر: «دار الجديد»، 2010


صدر عن «دار الجديد» أخيراً كتاب الإعلامية اللبنانية المقيمة في باريس كابي لطيف تحت عنوان ملفت «بصمات على الهواء». ويقتفي هذا الكتاب أبرز اللقاءات التي أجرتها لطيف عبر أثير إذاعة مونتي كارلو بين 1997 و2001 من خلال برنامجها الإذاعي الذي حمل اسم «الوجه الآخر». ووضعت الكاتبة حواراتها تحت أربعة محاور هي: «رجال دين»، «رجال الفكر»، «رجال الفن»، «الشعراء».
وترصد هذه الحوارات الكثير من الشخصيات السياسية والثقافية العربية التي كان لها إسهامها الكبير في التاريخ اللبناني والعربي المعاصر مثل السيّد محمد حسين فضل الله والدكتور بطرس بطرس غالي ومنصور الرحباني وعمر الشريف وزكي ناصيف وأدونيس وأنسي الحاج ومحمد الفيتوري وغيرهم...
تُتيح فكرة إعادة تجميع هذه الحوارات المهمة الفرصة أمام القارئ لإعادة النظر في تاريخ هذه الشخصيات التي نقشت عبر أعمالها ومشاريعها وآثارها بصمات لا تُنسى في حياتنا، وقد تُفيد القارئ أيضاً من أخذ الكثير من الدروس والعِبر من سيَر هؤلاء الذين فتحوا قلوبهم الإعلامية التي غاصت عبر أسئلتها الراقية والهادفة في عوالمهم الداخلية وذكرياتهم والمفاصل المحورية من مسيرتهم.
وعن هذا الكتاب تقول كابي لطيف في مقدّمة كتابها: «في هذه اللقاءات سعيت أن أستكشف معالم الأمس والمفاصل المهمة من حياة ضيوفي لأتعرّف على تجربتهم الإنسانية التي قادتهم إلى الخيارات التي اعتمدوها. كان هدفي وما زال، أن أغوص في بعض مِن حقيقة الإنسان الذي أحاور وأن أعود إلى تكوينه والظروف التي جعلته هو».

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075