الكاتبة الكويتية فوزية شويش... شاعرة تحتفي بكثافة المعاني
الكتاب: «موسيقى الحجر والموسيقى ماء أيضاً»
الشاعرة: فوزية شويش السالم
الناشر: «مجد- المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع»، 2010
أصدرت الكاتبة الكويتية المعروفة فوزية شويش السالم ديواناً شعرياً جديداً بعنوان «موسيقى الحجر والموسيقى ماء أيضاً»، وفيه تُقدّم الشاعرة قصائد متنوعة في أزمنتها وأمكنتها إلاّ أنّها تتشابه في عباراتها المُقتصَدة ومعانيها المكثّفة. وارتأت الشاعرة أن تمنح قصائدها شكلاً هندسياً مدروساً تماماً كتعابيرها، فاختارت أن تكتب عدداً منها على طريقة «الهايكو» أي وفقاً لشروط القصيدة اليابانية وضعتها تحت عنوان «مشاهد من العواصم». وفيها ترسم لوحات صغيرة لمدن عربية وعالمية زارتها واحتفظت بذكراها وعبرّت عنها بأسطر قليلة بالغة العمق والتأثير مثل «ماربيا» الإسبانية: «في سكون الميناء/ مراكب طافية/ صور غارقة» و«باريس»: «في لألأة السين/ برج إيفيل/ يطفو ليلاً»... وقصائد أخرى قصيرة وإنما لا تخضع لشروط الهايكو مثل قصيدة «رؤية»: «الليل/ نور خفيف/ الغامض قلبي». كما كتبت صاحبة «الشمس مذبوحة والليل محبوس» مشاهد مختلفة انضوت على التأمّل في يوميات الحياة المختلفة. وكذلك خصّصت القسم الثاني من كتابها لمجموعة من القصائد التي ذكرت فيها مكان وتاريخ كتابتها ووسمتها ب«الموسيقى ماء أيضاً» ومنها نذكر قصيدة جميلة بعنوان «ثرثرة» كتبتها في «سان ميشيل-2005»: «في مقاهي السان ميشيل/ الكلّ يثرثر../ في قاع فنجاني/ تترسّب ثرثرتي صامتة»...
الأكثر قراءة
المجلة الالكترونية
العدد 1079 | تشرين الثاني 2024