المنارة والبحّار.. دراسة في شعر عبد العزيز محيي الدين خوجة
الكتاب: «المنارة والبحّار» (دراسة في شعر عبد العزيز محيي الدين خوجة)
الكاتب: جهاد فاضل
الناشر: «دار الساقي»، 2010
بعد كتابه الأخير عن «دار الساقي» والذي تناول شعر عبد العزيز خوجة تحت عنوان «القيثارة والمغنّي حوار مع شعر عبد العزيز محيي الدين خوجة»، أصدر الكاتب والناقد اللبناني جهاد فاضل دراسة جديدة في شعر خوجة تحت عنوان «المنارة والبحّار». ويخلص فاضل في كتابه الذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام: «مراتب الحب وأنماط في شعر عبد العزيز» و«التمهيد لأسفار الرؤيا» و«أسفار الرؤيا»، إلى أنّ أشعار عبد العزيز محيي الدين خوجة تضعك وجهاً لوجه أمام «شاعر عربيّ البيان، متجذّر في التراث وحديث الرؤية في وقت واحد، طوّر قصيدته باعتدال أسلوبي وديباجة لغوية لم تقطع جسورها مع الأصول، ولم تغرق في المغامرة الهذيانية لبعض الحداثة الشعرية، وأنّ هذا الشاعر إسلامي الروح والصبوة والإنتماء، عرفاني الإشارة، وفي شعره الكثير من بروق العبارة، وأنّه ينهل من نبعٍ عميق ودفّاق من التراث القرآني، ومن الوجدان العربي والإسلامي، ومن المعجم العرفاني بما فيه من إشارات وتنبيهات ذات غنى روحي فائق العذوبة، وذات قدرة على التوليد اللغوي وشحن اللغة الشعرية بشحنات غير مسبوقة في بابها...». ولكنّ الكاتب يؤكّد في مقدمة كتابه المفيدة والتي تختصر دراسته المعمّقة في شعر عبد العزيز خوجة أنّ الشاعر لم ينحصر في كتابة الشعر العرفاني ولا يعني «أنّه شاعر عرفاني كإبن عربي وإبن الفارض والحلاّج وجلال الدين الرومي من شعراء التصوّف الإسلامي المعروفين. ولكنّه شاعر إسلامي صاحب رؤيا صوفية بلا ريب، وهو أقرب إلى البويصري وشوقي في قصائدهما الإسلامية ذات الوجد الصوفي». إنّه كتاب نقدي أكاديمي يسلّط الضوء على عبد العزيز خوجة كشاعر وجد ديني إلى جانب كونه شاعر الهوى والحبّ.
شاركالأكثر قراءة
المجلة الالكترونية
العدد 1079 | تشرين الثاني 2024