تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تطبيق نظام مكافحة التحرش قريباً في السعودية... وهذه تفاصيله

تطبيق نظام مكافحة التحرش قريباً في السعودية... وهذه تفاصيله

مبنى وزارة الداخلية في الرياض (أرشيفية)

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن تطبيق نظام مكافحة التحرش سيكون بعد أيام قليلة من نشره في الصحيفة الرسمية، وأن النظام سيعاقب كل من يتقدم بشكوى كيدية في قضايا التحرش.

وقال منصور التركي - خلال مؤتمر صحافي عقد أمس - إن النيابة العامة تتأكد من القضايا الكيدية، والنظام لم يتضمن التشهير إلا إذا تضمن الحكم ذلك. 

وقال اللواء التركي إن العمل بنظام مكافحة التحرش بعد أيام محددة، مع مراعاة نظام التحرش لمن هم أقل من ١٨ عاماً. 

وقال إن «البلاغ من حق أي شخص تعرض لتحرش أو تعرف على جريمة التحرش أو اطلع عليه، وسنضبط الجرائم التي في وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الجهات أن تضع نظاماً ضد التحرش، وكل جهة يجب أن تضع نظاماً ملائماً، ويجب أن يعلم به الجميع، وإلزام القطاعين العام والخاص باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع التحرش، وهذا الإجراء الداخلي لا يسقط حق المجني عليه في التقدم للجهات الأمنية الرسمية، ويمكن التقدم بالبلاغ عبر مراكز الشرط أو عبر تطبيق (كلنا أمن)».

وقال التركي إن النظام حدد أي إشارات ذات مدلول جنسي، أو فعل أو قول يدل على ذلك، ولكن هناك إجراءات تقوم بها الجهات الأمنية للتحقق من دلالة التقصد، ويجب علينا مراعاة الآداب العامة والقيم الاجتماعية، وسيتم التأكيد عليها وفق تحقيقات النيابة العامة.

وأكد التركي أن النظام سيطبق قبل تاريخ قيادة المرأة السيارة، وسيكون بعد نشره بعد أيام في الصحيفة الرسمية، وحينها سيكون نافذاً.

ورأى التركي أنه ستكون هناك برامج توعوية في المدارس للتحذير من التحرش، مثل كل الجهات الحكومية التي ستقوم بدورها في التحذير منه.

وبين أن الموقف بين الشخصين سيراعى، سواء كان في الحياة العامة أم في العالم الافتراضي، والجهات الأمنية ستدرس الأمر، حتى ولو وصل إلى استدعاء النيابة العامة الشخصين للتحقيق.

وأوضح التركي أن النظام لم ينص على أي تعويضات للمجني عليه، مع العلم أنه لا يوجد تعارض بينه وبين نظام حماية الطفل.

إلى ذلك، قال العقيد عبدالعزيز الحسن: «نحن لا نسعى وراء الأسماء المستعارة، ولكن نتتبع من يستخدمون الأسماء الوهمية، ونقوم بتجميع الأدلة والقرائن، ومكافحة الجريمة شاملة للإنترنت مع التعامل بسرية تامة، وتوجد قاعدة بيانات شاملة للتعامل».

نقلاً عن الشقيقة "الحياة"

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077