تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

النسخة الثانية من 'أيام العلوم' في لبنان

النسخة الثانية من 'أيام العلوم' في لبنان

بعد النجاح الذي حققته «أيام العلوم ٢٠٠٨»  حيث استقطبت ١٣ ألف زائر، تنظم لجنة «أيام العلوم» هذا العام النسخة الثانية من معرضها في ميدان سباق الخيل في بيروت من الأربعاء ١٤ تشرين الأول إلى السبت ١٧ منه. فعلى امتداد أربعة أيام، تقوم جامعات ومدارس ومراكز أبحاث وجمعيات وأفراد على صلة بالتطورات العلمية والتكنولوجية بتبسيط مفاهيم علمية في أجواء تفاعلية ومسلية.

كما يقوم الباحثون والعلماء بكشف أسرارهم أمام الجمهور العريض، ويعرضون أعمالهم بطريقة ترفيهية مستعينين بالألعاب والاختبارات التفاعلية وسط أجواء احتفالية تجذب الجميع من الأولاد إلى العائلات وحتى المختصين.

ويستخدم المشاركون أساليب تعليمية حديثة بغية استثارة فضول الزوار وحثّهم على التواصل عن قرب مع هذه الظاهرة الاستثنائية ألا وهي استكشاف مسار العلوم  وتطوراته وانعكاساته على الانسان والعالم.

يضم معرض «أيام العلوم ٢٠٠٩» العديد من المنصات والمواضيع التي يقدم فيها التلامذة والطلاب ابتكاراتهم واكتشافاتهم التي تتراوح بين الطب والفلك مرورًا بالبيئة وحماية الطبيعة والكائنات. وبما أن ٢٠٠٩ هي السنة العالمية لعلم الفلك، يشاهد الزوار معرضا لـ٥٠ صورة عن فضائنا يعرض في الوقت نفسه في العواصم الكبرى.

وبمناسبة الذكرى الستين لإبرام اتفاقيات جنيف، يضاف الى الأنشطة العلمية حوار حول فعالية هذه الاتفاقيات بما يؤكد أن القوانين وتطبيقها هي جزء من إرثنا العلمي وتؤدي أيضًا إلى تحسين الظروف الإنسانية.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077