تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

سقوط المحرّمات

سقوط المحرّمات

الكتاب: «سقوط المحرّمات»

الكاتبة: وطفاء حمادي

الناشر: دار الساقي، 2008

«المرأة» الناقدة ترصد تجربة «المرأة» المسرحية في «سقوط المحرّمات»: المرأة المسرحية في محكمة المرأة الناقدة 

في القرون الوسطى كانت المرأة التي تدخل المسرح كالتي تدخل مكاناً داعراً، وظلّت تُعتبر كذلك حتى النصف الأول من القرن التاسع عشر تقريباً إذ كان دخول المسرح بمثابة خطيئة أو دنس من الشيطان... إلاّ أنّ التطور العام الذي غزا الغرب أولاً ومن ثمّ مناطق لا يُستهان بها من الشرق طال المسرح أيضاً ونشأت نتيجة ذلك علاقة خاصة بين «المرأة» و«المسرح». فغدت المرأة مُشاهِدة لذاك العالم الساحر ولكن سرعان ما تخطّت دورها كمُشاهِدة لتصبح هي المُشاهَدة. هكذا تحدّت المرأة كل الممنوعات وتجاوزت الصعاب واقتحمت المسرح من كل جوانبه: كممثلة ومخرجة وكاتبة، وصرنا نسمع بما يُعرف ب«المسرح النسوي». إلاّ أنّ تجربة المرأة المسرحية لم تأخذ حظّها من الدراسات والأبحاث، وهذا هو السبب المركزي وراء الدراسة التي خصّصتها أستاذة النقد المسرحي في كليّة الآداب- الجامعة اللبنانية وفي المعهد العالي للفنون المسرحية- الكويت وطفاء حمادي من خلال كتابها الجديد الذي اختارت له عنواناً مثيراً «سقوط المحرّمات» وأرفقته بعنوان فرعي يختصر مضمون الكتاب: «ملامح نسوية عربية في النقد المسرحي».

تُعيد حمادي في هذا الكتاب قراءة مجموعة التجارب الأدبية والإخراجية المهمّة في تاريخ المسرح العربي من نضال الأشقر وفتحية العسّال وحياة الريّس إلى نائلة الأطرش ولينا الصانع. وهذا ما شرحته وطفاء حمادي نفسها في مقدمة كتابها. يتطوّر الكتاب في أربعة فصول منفصلة. يتناول الفصل الأول «البدايات» وكيفية صعود المرأة إلى الخشبة المسرحية، أمّا الفصل الثاني فيدرس «التأليف الدرامي» من خلال الشخصيات النسائية المسرحية التي سبق أن ذكرناها. والفصل الثالث يقتفي الإخراج المسرحي والسينمائي فضلاً عن مقالات تطبيقية عن الإخراج: «ثلاث نساء طوال» (عرض لنضال الأشقر يحفر دواخل المرأة ويستلّ الوجع بأداء لافت)، «الجدار» (للمخرجة سهام ناصر) و«منمنمات جزائرية» (عرض مسرحي يوثّق المعاناة في لوحات القتل والإرهاب). والجدير ذكره أنّ الكاتبة هنا تتتبّع بدقّة مسار التحوّل والتطور اللذين لحقا بواقع المرأة في المسرح. لذا يُعتبر «سقوط المحرّمات» بمثابة دراسة جديّة للمسرح النسوي، وذلك في سبيل تكريس تجربة المرأة العربية المسرحية في القرن العشرين. 

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075