تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

رمضان على الأبواب.. أشهر "الشيفات"على الشاشة

رمضان على الأبواب.. أشهر

مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، يبدأ كثيرون بمتابعة برامج الطهي، والبحث عن أشهر الطباخين "الشيفات" الذين يبدعون في تحضير الأكلات في هذا الشهر تحديداً.

محمد قنديل

وبالنسبة لمصر، فهناك الكثير من "الشيفات" الذين يحبهم المصريون، ويتابعونهم على شاشات التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي، ومنهم الشيف حسن، الذي وصل عدد متابعيه عبر موقع "فايسبوك" إلى أكثر من 870 ألف متابع.

يتميز الشيف حسن بتحضير أشهى المأكولات والحلويات الشرقية ذات المذاق المصري الفريد، وتحظى "فيديوهاته" ووصفاته بتفاعل وإعجاب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت سلوى ماجري تعليقاً على أحد "الفيديوهات" المنشورة على الصفحة: "دائما متميز.. ربي يطول عمرك في الخير". كما كتبت أم مريم: "تسلم يا شيف.. وصفاتك رائعة".

ويقدم الشيف حسن برامج الطبخ منذ نحو 20 عاماً، قدم خلالها برنامج "من كل بلد أكلة" وحقق نجاحاً كبيراً في التليفزيون المصري، وبرنامج آخر باسم "حالو يا حالو" والذي كان يلحن خلاله الوصفات الخاصة بالأكل بأسلوب مميز، ليعمل بعد ذلك في قناة "الحياة" لمدة ستة أعوام. ويقدم حالياً برنامج باسمه "الشيف حسن" على MBC مصر.

أما "الشيف شربيني" فيعتبر من أشهر الطباخين المصريين الذين يحظون بشعبية كبيرة، نظراً لتقديمه الوصفات الشعبية المصرية بطريقة طريفة ومبتكرة. وتحظى صفحته على "فايسبوك" بمتابعة نحو ربع مليون مشترك.

وحظي فيديو تحضيره لـ "البصارة"، وهي أكلة شعبية تُصنع من الفول، على إعجاب الكثيرين، وكتب رامي سعد: "أحلى بصارة من الشيف الشربيني، تسلم إيدك".

وكانت بداية عبد السميع محمد الشربيني، المعروف بـ "الشيف الشربيني" مع المطبخ منذ نعومه أظافره على يد والده الذي يعمل كبير الطهاة بنادي ضباط القوات المسلحة بالزمالك.

وسافر الشربيني إلى أوربا بحثاً عن العمل، وكانت أولى محطاته هي ألمانيا، حيث عمل طباخاً بعدة محلات صغيرة حتى انتقل للعمل في إحدى الفنادق الكبرى التي يرتادها العرب وكان يقوم بإعداد الوجبات الشرقية لهم خلال الموسم الذي ينزلون فيه، بحسب التعريف الشخصي المنشور له في موقع "شملولة" النسائي.

وعاد الشربيني بعد ذلك إلى القاهرة ليعمل بأحد فنادقها كرئيس لقسم الطهاة في العام 1981، وقدم العديد من البرامج التليفزيونية من أشهرها برنامج "من كل بلد أكله واكله " و"أكله شهية" و"مطبخ الشربيني" وغيرها، وبرنامج "سفرة دايمة" على قناة "الحياة"، وحالياً برنامج "الشيف" على فضائية cbc سفرة.

الشيف علاء الشربيني، وهو نجل الشيف شربيني، يحظى أيضاً بشهرة كبير، وهو مقدم برنامج "لقمة هنية" على شاشة قناة "النهار" المصرية. 

وهناك أيضاً الشيف أسامة السيد، وهو من مواليد القاهرة، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية ليستكمل مسيرته في الدراسات المتخصصة في مجال الطهي. ويعمل حالياً مستشاراً في مجال الطهي والتغذية، ويقوم الشيف بإنتاج وإعداد وتقديم برنامجه اليومي "مع أسامة أطيب" والذي يُعرض على شاشة تليفزيون دبي.

وبحسب التعريف الشخصي المنشور عبر موقعه الإلكتروني، فقد حصل الشيف أسامة على العديد من الجوائز لمشاركته في مهرجانات الطهي، ومنها الجائزة الأولى في مسابقة Culinary Salon بواشنطن، وتحظى صفحته على موقع فايسبوك بمتابعة أكثر من أربعة ملايين مشترك.

نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077