تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'عيادة لها' مع طبيب أطفال

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معيّنة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب الاختصاصي ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
طبيب الأطفال اللبناني رمزي أبو جودة يجيب عن أسئلة متعلّقة بصحة أطفالكم تطرحونها عبر «لها».


بلغ طفلي سن السنة ونصف السنة ولم تظهر له أي سن بعد، ما السبب وهل من وسيلة لتسريع ظهور الأسنان أو تقويتها؟
لا شك أن أسنان بعض الأطفال تتأخر في الظهور، لا مشكلة في ذلك، كما أنه لا حل لها ولا يمكن إلا الانتظار.

يعاني طفلي (6 سنوات) سعالاً مستمراً جافاً، خصوصاً في الليل وعند قيامه بمجهود، يستمر أشهراً دون أن يفيده أي علاج.
أعطيه من وقت إلى آخر دواءً للسعال، لكن هل يمكن أن أعطيه إياه لفترة طويلة بشكل متواصل؟ أخشى من أن يؤذيه وأجهل حتى الآن سبب هذا السعال الذي يقلقني. ما يمكن أن يكون السبب وهل ثمة وسائل وقائية وعلاجية لتجنّبه؟
يبدو هذا النوع من السعال شائعاً جداً لدى الأطفال في هذه الفترة، خصوصاً في أيام البرد.
لكن بالدرجة الأولى، نفكر في احتمال الحساسية عندما يستمر السعال لمدة طويلة. عندها يوصف دواء للحساسية.
كذلك يمكن التفكير في التهابات الجيوب الأنفية التي قد تتكرر في الشتاء، فتعود المادة المخاطية عند النوم إلى الصدر، مما يسبب سعالاً مستمراً.
في هذه الحالة يجب معالجة التهاب الجيوب الأنفية. أما إذا لم يكن أي من الاحتمالين صحيحاً فيمكن التفكير في حالة ارتجاع الطعام.

يعاني طفلي (3 سنوات) الإمساك من الأشهر الأولى. هل الدواء هو الحل له أم أن ثمة وسائل طبيعية يمكن اللجوء إليها أولاً، علماً أني أخشى أن يعتاد على الدواء ولا يعود من الممكن وقفه؟
عندما يعاني الطفل الإمساك قبل سن السنة، لا يوصف له أي دواء. فإذا كان يرضع من أمه ليس أمامنا شيء نفعله. أما إذا كان يتناول الحليب الصناعي، فينصح بتخفيف الحليب وزيادة كمية الماء له.
كما ينصح عندها بماركات حليب مختلفة تساعد أكثر على تسهيل المعدة. أما بالنسبة إلى الدواء بعد سن السنة، فلا خطر فيه والهدف منه تسهيل المعدة وأن تعتاد على هذه السهولة إلى أن يصبح ممكناً التخلص من الدواء.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077