تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

5 طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون لحمل سليم

5 طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون لحمل سليم

يلعب هرمون البروجسترون دوراً أساسياً خلال الحمل، ففي حالة عدم توازن مستواه في الجسم، قد يسبب ذلك العقم وزيادة مخاطر الإجهاض والاكتئاب ومرض تليف الثدي وزيادة الوزن وعدم انتظام الدورة الشهرية. 

ومن المهم على كل حامل معرفة أهمية مكملات هرمون البروجسترون، كعلاج آمن لتثبيت الحمل والحد من حالات الإجهاض المتكرر.

ويعتقد الأطباء أن بعض النساء معرضات للإصابة بقصور في إنتاج البروجسترون، وهذه الحالات يتم معالجتها بالادوية قبل الحمل. ولكن من المفيد للنساء الحوامل تناول مكمل البروجسترون لحمل صحي، وذلك بعد استشارة الطبيب، لتحديد الحاجة والكمية.

ولكن من حسن الحظ أن هناك عدداً من الطرق الطبيعية لزيادة مستوى البروجسترون للمحافظة على التوازن الهرموني الجيد لدى المرأة.

-الحفاظ على وزن الجسم الطبيعي: من المهم المحافظة على الوزن لأن ذلك يؤمن راحة لعملية انتاج هرموني الاستروجين والبروجسترون بشكل متوازن.

-الابتعاد عن الإجهاد: من المهم ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، ولكن من الاساسي الابتعاد عن الرياضة التي تحتاج لجهد بدني قوي. وقد يقلل الاجهاد مستوى البروجسترون في الجسم، لذلك من المهم الحصول على كمية جيدة من الراحة لتعديل انتاج الهرمون.

-تناولي الأطعمة الغنية بالزنك: الزنك عنصر ضروري للصحة الهرمونية في الجسم، وهو مهم لانتاج مستويات كافية من البروجسترون وهرمون FSH وهو الهرمون الذي يحفز عملية التبويض ويحفز المبايض في جسمك على انتاج البروجسترون. والزنك موجود في العديد من الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء والسلطعون والشوكولا الداكنة والحمص والقرع.

-تناولي فيتامين B6 وc: يحتاج الجسم لكميات مناسبة من هذين الفيتامينيين للمحافظة على أعلى مستوى من البروجسترون. ويمكن الحصول عليها من خلال تناول كميات جيدة من المكسرات والحبوب الكاملة واللحوم الحمراء والدواجن والموز والسبانخ.

-الامتناع عن تناول بعض النباتات التي يمكن أن تزيد مستوى الاستروجين. ومن هذه النباتات نبتة الكوهوش السوداء (Black Cohosh) ونبتة الكوهوش الزرقاء وعرق السوس والتوت والجنجل.

المصدر: fitpregnancy

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077