تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

لا تهمليها... علامات تنذر بإصابتك بسرطان الثدي

لا تهمليها... علامات تنذر بإصابتك بسرطان الثدي

بات مرض سرطان الثدي من أخطر الأمراض وأكثرها إنتشاراً بين النساء ويتجلى الأمر في نمو أورام سرطانية في الثديين أو أحدهما، وغالباً ما يصيب النساء فوق الـ 50 سنة.

ونشر موقع "هيلث لاين" تقريراً لمجموعة من العوامل التي تساهم في ظهور الأورام السرطانية في الثدي منها، الوراثة، والتدخين، والسمنة، وسوء التغدية، والتغيرات الهرمونية، واستهلاك وسائل منع الحمل، بحسب الدراسات المتعددة.

ونشر أيضاً علامات تكررت لدى أغلب المصابات بهذا المرض الخبيث، والتي لا بدّ من التنبه لها.

-الشامات: عادة ما ترتبط الشامات بسرطان الجلد، لذا ينصح مراقبة الشمات فتغير لونها أو حجمها أمر مقلق، وهي تعطي إنذاراً على ارتفاع الهرمونات في الدم مما يحفز إصابتك بسرطان الثدي.

-المثانة: تصاحب سرطان الثدي الإضطربات الهرمونية، مما يتسبب في جفاف مجرى البول وقد يسمح بمرور البول أو تسربه إلى الخارج دون السيطرة عليه والشعور بضغط كبير على المثانة أثناء السعال.

-التعب غير المبرر: إذا كنت تشعرين بتعب جسدي ونفسي بشكل روتيني وتعب غير مبرر، قد تكون إحدى علامات إصابتك بسرطان الثدي، كتعطيل حركتك اليومية كعدم القدرة على تسلق السلالم.

السعال المستمر: يعد السعال من أحد أعراض الحساسية أو تهييج الحلق والجهاز التنفسي، إذا استمر السعال بعد أخد أدوية علاجه يجب استشارة الطبيب قد تكون إحدى أعراض الإصابة بسرطان الثدي.

-آلام في الظهر بدون سبب: يتسبب نمو الأورام السراطانية في آلم شديد في الظهر خاصة في الضلوع أو العمود الفقري، إذا شعرت بآلام الظهر بشكل مستمر رغم العلاج، استشيري الطبيب فوراً.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077