تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

وائل كفوري ونانسي عجرم وإليسا ينضمون إلى Top Chef!

"ما الذي يجمع ألبرت أينشتاين، ديمي مور، Sting وأبراهام لينكولن؟"... سؤال طرحته الشيف منى موصلي في بداية الحلقة الخامسة من الموسم الثاني من "توب شيف" وأثار حيرة المشتركين، ولا سيما بعدما أُدخلت حديقة من الخضار إلى مطبخ Top Chef، فكانت الاجابة من الشيف منى بأن هذه الشخصيات اعتمدت على نظام غذائي قديم حديث يرتكز على الأطعمة النيئة. فتولّى جورج مهمة أن يتابع تفاصيل حياة كل من النجوم وائل كفوري، إليسا ونانسي عجرم، وقال مُمازحاً: "هل يُعقل أن يغيب عن بالي أن وائل لا يحب اللحوم؟".     

إلى جانب الشيف منى، انضمت الشيف كريستينا كاريللو بو كرم كحكم شرف وهي تتحدر من أصول لبنانية-إكوادورية، ولم تتناول الأطباق المطهوّة منذ 12 عاماً، فاستغرب محمود قوامها الممتلئ، ذلك أنها تقتصر في غذائها فقط على الفواكه والخضار النيئة!

أما الاختبار فكانت فكرته تقضي بتحضير طبق من الخضار النيئة من دون استخدام الزيت، في غضون 40 دقيقة. فكانت المرة الأولى التي يُعدّ فيها أسيل طبقاً يقتصر على الخضار، بينما شعر فادي بصعوبة في تنفيذ الفكرة. أما سلمى فاعتبرت أن حلمها سيتحقق بتحضير طبق من الخضار.

استخدم عمّار الخلاّط الكهربائي، وكان على جورج أن يستعين أيضاً بالخلّاط، إلا أنه كان معطلاً فاضطر للاستعانة بخلّاط عمّار. لم يقتصر دور عمّار على مساعدة جورج، فقد نظّف المكان من بقايا الصلصة التي تناثرت من خلاّط عبدالله، كذلك استعارت سلمى المبشرة خاصته، ليعلن في النهاية أنه افتتح جمعية خيرية من خلال هذا الاختبار.

أثبت أغلب المشتركين قدرتهم على تحضير أطباق مميزة بالخضار غير المطهوّة، إلا أن مهدي شطاح ارتكب خطأً بحيث لم يسمح لكريستينا ومنى بتذوق المخلّلات التي حضّرها لأنه أضاف إليها السكر، وبالتالي كريستينا لم تتناول السكر منذ 12 عاماً.

شعر عمار بالخوف من الصلصة التي حضّرها، وهي بالفعل لم تُعجب كريستينا والشيف منى. وفي نهاية الاختبار، استطاعت الشيف سلمى أن تحقق حلمها بتحضير طبق من الخضار النيئة وتحظى بالحصانة والامتياز اللذين خوّلاها تقسيم المشتركين إلى 6 فرق، واختيار مصطفى من بينهم شريكاً لها في التحدي، الذي يُفترض أن يُعدّ كل ثنائي فيه وجبة غذاء تتناسب مع أجواء الـpicnic وتفي بمتطلبات 6 عائلات من دول عربية مختلفة... فاختارت الفريق الأول الذي ضم شهرزاد ومحمود، ليرّد الأخير: "الله لا يوفقك يا سلمى". الفريق الثاني ضم كلاً من سيرج ومهدي، فاعتبرا أن سلمى قد تحوّلت، فانزعج جورج لأن سلمى وضعته جنباً إلى جنب أسيل، وقال: "إذا فكّر أن يرميني خارج المنافسة فهو يحلم". كما انضم فادي إلى راكان، وعمّار إلى عبدالله. ولكن الصدمة كانت في نهاية التحدي بحيث سيخرج أضعف فريق من البرنامج، والفريق هو عبارة عن مشتركين.

إلى المنزل حيث يقيم المشتركون حضر الشيف بوبي تشين وأعطى كل فريق مغلّفاً يحوي جنسية كل عائلة وعدد أفرادها. ثم توجهت الفرق الستة إلى السوبر ماركت للتبضّع، وما إن شارف المشتركون على الانتهاء من شراء مستلزماتهم حتى وصلت الشيف منى ومعها مغلّفات جديدة تتضمن طلبات العائلات.

وبينما كان المشتركون يحضّرون أطباقهم في المطبخ، وصل الشيف مارون شديد ومعه مغلفات جديدة تحوي المزيد من الطلبات، وبالفعل لبّى المشتركون طلب العائلات وجبات الـpicnic، رغم صراخ محمود على شهرزاد، واللبن الذين سكبته سلمى في طبقها، والثوم المرفوض من العائلة التي يتولى جورج تحضير مائدتها، وانزعاج مهدي من تدخل سيرج في أطباقه... انتهت الساعتان وحان موعد تقديم الأطباق للعائلات العربية في إحدى الحدائق المخصّصة لهذه الغاية. عندما وصل الجميع، تفقّد جورج وأسيل السلطة وتذكّرا أنهما لم يحضّراها، فاستعارا الخس من فريق سلمى ومصطفى لتحضير طبق السلطة مجدداً. أمام الفرق الستة، أربعون دقيقة للانتهاء من التحضيرات والمباشرة بالأكل. أجواء الـpicnic عوّضت لبعض المشتركين اشتياقهم لعائلاتهم.

الكريما والكاتشب لم يكونا خياراً صائباً في تحضير أطباق فريق شهرزاد ومحمود. أما أطباق عمّار وعبدالله فكانت بلا نكهة أو طعم، واعتبر الشيف مارون أن ما قدّماه غير مقبول. فكرة الـpicnic برزت بوضوح في أطباق جورج وأسيل، اللذين حضّرا "عرايس الكفتة" والدجاج المشوي مع سلطة الخس، والكيك والليموناضة، فاعتبر الشيف مارون أنها فعلاً وجبة picnic. ورغم أنهما يتمتعان بالحصانة، إلا أن تركيب المكونات ذهب بمجهود سلمى ومصطفى.

أطباق كلٍ من فادي وراكان أثارت استياء اللجنة، إذ سألت الشيف منى فادي: "هل بهذه الطريقة تُعدّون طبق الكفتة في لبنان؟". وأشار الشيف مارون إلى أن الكفتة لا تُحضّر باللحم الفيليه، فردّ فادي على الشيف مارون بالقول: "عندما تذوقت المدام"... فقاطعه الشيف مارون قائلاً: "فلتأتِ المدام وتجلس مكاني، أنا الحَكَم هنا!".

استطاعت أطباق كل من جورج وأسيل أن تتصدر قائمة أفضل الأطباق، بينما بدت أطباق فادي وراكان الأضعف، مما اضطرهما لمغادرة البرنامج في الحلقة الخامسة من الموسم الثاني من Top Chef.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077