تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

عايدة تتعرض للإغماء... محمود يعيش أصعب 30 دقيقة في حياته ومهدي خارج التحدي: Top Chef إلى الصحراء


تم تقسيم مرحلة الاختبار إلى جولتين: مرحلة تنظيف الحبّار واستخراج الحبر منه، وطهوه في الجولة الثانية. وانطلق المشتركون في إنجاز المهمة التي لم يتأهل إلى الجولة الثانية فيها إلا أربعة مشتركين.

بدأ المشترك اللبناني فادي منيمنة بتنظيف الحبّار، ولكن بطريقة معاكسة. وما إن قالت عايدة إنها لا تعلم كيف تتعامل مع الحبّار، حتى طلبت منها الشيف منى موصلي ترك مكانها والخروج من المطبخ، ما حال دون تأهّلها إلى استكمال الاختبار. وتأهل إلى الجولة الثانية من الاختبار أربعة مشتركين فقط، هم: مهدي، مصطفى، محمود وراكان.

كان على المشتركين الأربعة في الجولة الثانية أن يحضّروا طبقاً من الحبّار والحبر في 30 دقيقة، فاعتبر محمود أن هذه الدقائق الثلاثين هي الأصعب في حياته، لذا أعدّ طبقه من الحبّار المشوي مع البرتقال والكوسا والزنجبيل وصلصة الحبّار المكونة من الكريما والحبر.

أما راكان فحضّر طبقاً على الطريقة اليونانية، لم ينجح في طريقة تقديمه، وتوقع الشيف مارون شديد أن يكون طبق محمود أفضل من الذي قدمه.

وعلى الطريقة الجزائرية، قدّم مهدي طبقه المكوّن من الحبّار والطماطم والبهارات الجزائرية مع tuile بحبر الحبّار.

أما مصطفى فقد استخدم الحبر في طبقه للزينة، فأكد الشيف مارون أن الحبر لا يُستخدم لهذه الغاية، فهذا أسلوب خاطئ، وهو نفسه ما شدّدت عليه الشيف منى.

واستغرب الشيف مارون كيف أن الغالبية لا تملك تقنية استخراج الحبر من الحبّار. وفي نهاية الاختبار، حاز مهدي الحصانة ومعها امتياز عدم المشاركة في التحدي وزيارة الـWild Wadi في مدينة الجميرا، فأغاظ زملاءه.

تعرف المشتركون إلى عادات وتقاليد البدو من خلال عشاء في الصحراء، مؤلف من منسف بلحم الجمل.

وفي اليوم التالي، قُسّمت السكاكين إلى فريقين، الفريق الأسود والفريق البرتقالي. وكان يُفترض بكل مشترك أن يحضّر طبقاً يعتمد على قطعة من لحم الجمل بأسلوب عصري، وذلك وجهاً لوجه مع مشترك آخر يختار قطعة اللحم نفسها في جسم الجمل.

وفي غضون أربع ساعات، وتحت أشعة الشمس الحارقة وسط الصحراء التي انتقل إليها مطبخ "توب شيف"، استخدم كل مشتركين قطعةً واحدة من أعضاء جسم الجمل. فكانت المواجهات متفاوتة، ولكن الطقس الحار والتعب أرهقا عايدة شعبان، المشتركة المصرية، فأُغمي عليها وسارع الجميع إلى نجدتها. وبعد أن استيقظت، طلب منها الشيف مارون استكمال التحدي. وفي ختام التحدي، اعتبرت أنها راضية عن طبقها الذي أعدّته في ساعة ونصف الساعة، ثم وقفت عايدة أمام لجنة التحكيم في مواجهة مع جورج، وحضّر كل منهما طبقاً من لحم الجمل.

وشارك في الحلقة الرابعة من برنامج "توب الشيف" الشيف السعودية علا رجب، الشيف الكويتي عبدالرزاق السيد والشيف الفرنسي إسطفان باربيي، كضيوف شرف.

وتعليقاً على طبق جورج، اعتبر الشيف مارون أن البداية عظيمة، واعتبرت الشيف منى أن طريقة التقديم ونكهة اللحم جيدة. أما عايدة فانعكس مرضها على طبقها وفق ما قال الشيف عبدالرزاق السيد، وعلّق الشيف مارون بأنه لا يمثل مقومات طبق.

لم تحبّذ كل من الشيف منى وعلا طبق شهرزاد التي أعدّت أكثر من وصفة، علماً أن الأمر أثار إعجاب الشيف مارون. أما سلمى فقدمت لحم جمل رائعاً على حد قول الشيف بوبي تشين.

وخلال التحضير، اقترح الشيف مارون على سيرج غازاريان أن يقدم الهمبرغر، فألغى فكرته التي كان يستعد لها، وبالفعل أعدّ همبرغر الجمل الذي نال إعجاب اللجنة، كذلك جعل الشيف علا تلغي فكرة البرغر باللحم البقري وترجّح كفة برغر الجمل، فأشاد الشيف بوبي بطبق سيرج وحاز نقطة لفريقه الأسود مقابل خسارة محمود. الأمر الذي أسعد سيرج، فصاح بأنه ملك البرغر، ليردّ عليه أحد زملائه بالقول: "أنت ملك البرغر والشاورما".

ونجح فادي في حيازة نجوم خمس على طريقة تقديمه لطبقه، فيما لم يحصل إلا على نجمة ونصف النجمة على مذاقه. ورغم أن طبق عمّار ليس لوحة فنية، فقد استطاع أن يحلّق باللجنة إلى القمر، وحاز نقطة في مواجهة فادي بعدما قدّم طبقاً يجمع كل أطباق الحجاز.

أما أسيل، فلامس قلب الشيف منى بطريقة تقديمه لطبقه، واعتبرت الشيف علا أنه متجانس.

وكانت المشكلة في طبق عبدالله الهاشمي إذ لم يجرؤ أعضاء اللجنة على تذوقه بعد وضع قطعة من دهن الجمل على شكل ستيك على الرز الذي حضّره، الأمر الذي اعتبرته اللجنة غير مقبول.

في ختام التحدي، فاز الفريق الأسود، واستطاع البرغر بلحم الجمل الذي أعدّه الشيف سيرج أن يتصدّر قائمة أفضل الأطباق، فيما كان طبق الشيف عايدة الأضعف، فسلّمت سكاكينها وغادرت البرنامج.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077