تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

إليكم سرّ ألقاب الفنانة شادية وكواليس اختيار اسم شهرتها

إليكم سرّ ألقاب الفنانة شادية وكواليس اختيار اسم شهرتها

هي فاطمة أحمد كمال شاكر، أو شادية كما عرفها الجمهور. لقبت بالعديد من الألقاب، منها "فتوش" وهو لقبها في عائلتها، وعرفت فنيا باسم شادية، وأيضا "معبودة الجماهير" وغيرها من الألقاب، لكن يظل اللقب الأشهر هو "دلوعة السينما المصرية".

ونستعرض من خلال السطور التالية سبب تلقيبها بهذه الألقاب والأسماء وكواليس اختيار كل منهما.

-"فتوش" هو الاسم الذي أطلقته عليها والدتها التي تنتمي لأصل تركي، حيث أن هناك العديد من الأسماء تنطق بشكل مختلف لدى الأتراك، ومنها اسم فاطمة الذي يطلقون عليه "فتوش".

-عندما عرفت طريقها إلى الفن كان عليها أن تختار اسماً سهلاً وفنياً، واستقرت بالفعل على اسم هدى، وهو الاسم الذي ذكر في عقدها مع المخرج والمنتج حلمي رفلة في فيلمها الأول "العقل في إجازة".

إلا أنها استبدلت هذا الاسم بعد زيارة مع والدتها لإحدى صديقاتها المقربات، لتهنئتها بمولودتها الجديدة التي أطلقت عليها اسم "شادية"، ليفتح النقاش من جديد حول اسمها، وطلبت منها صديقة والدتها أن تستعين بهذا الاسم، خصوصاً أنها مطربة وتشدو بأغانيها. وبالفعل، ارتاحت لهذا الاسم، وقامت بتغييره في العقد وأصبح اسمها الفني.

-"دلوعة السينما المصرية" هو أحد الألقاب التي اشتهرت بها الفنانة الكبيرة شادية بسبب أدائها التمثيلي من خلال أعمالها السينمائية التي قدمتها، وتميّز أدائها بالعذوبة والرقة والأنوثة والدلع، وخصوصاً الأعمال التي قدمتها مع الفنان كمال الشناوي. وأطلق عليها هذا الاسم الكاتب الصحافي محمد بديع سربيه من خلال أحد العناوين الصحافية عنها في مجلة "الموعد"، ليلتصق هذا اللقب بها بعد ذلك.

-أما "معبودة الجماهير" فهو من أشهر الأفلام التي قدمتها في السينما، وشاركها في بطولته العندليب عبد الحليم حافظ، وجسدت فيه دور مطربة شهيرة، ورافقها هذا اللقب بعد ذلك.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077