أجمل 55 فستاناً بتوقيع لبناني
روما, باريس, عبد محفوظ, جورج شقرا, جورج حبيقة, داني أطرش, طوني ورد, روبير أبي نادر , راني زاخم, ميراي داغر, Abed Mahfouz, Georges Chakra, Georges Hobeika, Dany Atrache, Tony Ward, Robert Abi Nader, RANI ZAKHEM
28 ديسمبر 2013لامست مجموعة جورج شقرا للأزياء الراقية عمق الرهافة. تُظهر القصات أنوثة المرأة المستوحاة من الفراشات وراقصات الباليه و«البليسيه» بأساليب هندسية متنوعة على الظهر. طغت أقمشة «الغيبور» Guipure والأورغنزا والساتين على العرض، وتزينت بالزهور ورسومات Art Deco والزخرفة العربية. اختار شقرا ألواناً مشعة، الذهبي وأجمل تدرجاته والقرمزي والأخضر والبنفسجي، إلى جانب الثنائي الأبيض والأسود.
نسج جورج حبيقة في مجموعته للأزياء الراقية الحياة الأرستقراطية الفرنسية على طريقته وطعّمها بلمسة عصريّة. من خيال الأميرات الرومانسيّات وأناقة الملكات، ضمّت المجموعة معاطف راقية وفساتين حالمة من الدانتيل العتيق والأقمشة المزركشة والمخرّمة ومن الشيفون والحرير والجورجيت. تألقت التصاميم بخيوط الحرير وحبّات اللؤلؤ والكريستال والترتر وطغت عليها ألوان القمح والأحمر القاني والبيج الوردي.
نقلت المصممة ميراي داغر في مجموعتها للأزياء الراقية أسطورة الملوك القدامى الى فساتين أنيقة منقوشة بالكشمير في روما. في ثاني مجموعاتها، استوحت المجموعة من نبات قديم اسمه Amphora، استخدمه اليونانيون القدامى للايحاء باستمرار الحياة والخلود. تميَزت المجموعة بألوان متنوعة في إشراقها ودفئها، الذهبي والأحمر الناري وبرتقالي المغيب والأزرق المكهرب والقاتم... عزّزت الأقمشة الطابع الملكي، الحرير وال»كريب» وال»تول» والدانتيل.
استوحى المصمم داني أطرش من موضة الأربعينات في مجموعته للأزياء الراقية في باريس. حضرت ملامح الثورة الفرنسية وما رافقها من تصاميم ابتكرتها أهم دور الأزياء الفرنسية مثل كريستيان ديور لناحية القصات الواسعة والأحجام الفضفاضة... اعتمد المصمم الدانتيل، فضلاً عن أقمشة شتوية مثل المخمل الى جانب قماش الـ «كريب».. طغى اللون الذهبي في المجموعة، وبرزت ألوان ثانوية في وقعها، مثل الأحمر والبيج والرمادي والباذنجاني.
حضر التآلف المبتكر على منصة المصمّم طوني ورد للأزياء الراقية مجدداً. يتأرجح ابتكار المصمم في لعبة من الأضداد بين فساتين يدخلها الجلد أو الحرير اللامع وتتخللها ورود مرسومة يدويًّا، بالإضافة إلى تطريز حبات الكريستال أو الشواروفسكي أو من خلال خيط حرير أو قصب. جمع ورد الألوان المتناقضة، فتمازجت روعة الأسود والذهبيّ وصفاء الأزرق والأبيض...
عرض المصمّم روبير أبي نادر مجموعته للأزياء الراقية على متن سفينة سياحية تعبر نهر السين. ابتكر أبي نادر قمصاناً واسعة بأكمام مستوحاة من الزي الياباني التقليدي «كيمونو». واستعاد وهج الخمسينات في المدرسة الفرنسية. احتلت الأٌقمشة الراقية مثل الدانتيل و»البروكار» وال»غيبور» جانباً أساسياً من التصاميم، وقد منح التطريز بخيطان حريرية انطباع الوشم . أما الجلد، فتعزّز حضوره باللونين الأسود والبني، وأُدخل عليه الدانتيل.
طغى الطابع الملكي على مجموعة المصمم راني زاخم الثانية للخياطة الراقية. تميزت الأزياء بتطريزها اليدوي البراق المستوحى من فن صياغة الجمال الأنثوي الذي تمتاز به المجوهرات الفرنسية الراقية. أضفى التطريز، والتول المطبّع بالأزهار كلوحات رسمتها الطبيعة على التصاميم رقة ملفتة. أما الأقمشة، تفاوتت بين التول والشيفون والتافتا والأورغنزا والتشابك الأنيق Mikado.
قدم المصمم عبد محفوظ مجموعته للأزياء الراقية في العاصمة الايطالية روما. ظهرت التصاميم بتطريز أنيق بإيقاع الجواهر. استقت المجموعة سحرها من انطباع الشجر والأزهار الطبيعية ومن لوحات تشكيلية منحتها الانطباع السوريالي. طغى على القصات تصميم حورية البحر بأقمشة مرهفة، تنوعت بين «التول» والدانتيل وال»كريب»، وتميزت بألوان تنسجم مع طبيعة الموسم مثل الزمردي والزهري المشرق والأحمر والأصفر الفستقي والأزرق البحري والأخضر القاتم.