بريطانيا توصي بحمية جديدة تساعد على خسارة الوزن بطريقة صحية

20 مايو 2024

أوصت هيئة الصحة البريطانية NHS باتباع نظام غذائي جديد يساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي، ويحتوي على 800 سعرة حرارية يومياً فقط.

ونشر موقع جريدة "دايلي إكسبريس" البريطاني التوصيات الصحية التي تحمي من أمراض السكري والضغط وتعتمد على تناول الوجبات منخفضة السعرات الحرارية مثل الشوربة والوجبات الخفيفة على مدى ثلاثة أشهر. 

وقد ثبُت أن هذا النظام الغذائي يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة وبطريقة صحية، ويساعد في تخفيف حدة مرض السكري في حوالى نصف الحالات.

وفي المؤتمر الأوروبي للسُّمنة الذي عقد أخيراً في إيطاليا، تم الكشف عن أن المرضى الذين التزموا بهذا النظام الغذائي للتجربة فقدوا ما متوسطه (10 كيلوغرامات) على مدى عام واحد، كما وجدوا تحسّناً كبيراً في مستويات السكر في الدم.

وشمل البحث، الذي أجرته جامعة ليدز البريطانية 838 شخصاً شاركوا في خطط تجريبية، ومن المخطط أن يشمل البرنامج 50 ألف شخص على مدى خمس سنوات.

بدورها، قالت أماندا بريتشارد، الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا إن "الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يمكن أن يكون لها تأثير مدمّر في الكثير من الناس وأسرهم، ويمكن برنامج هيئة الخدمات الصحية الوطنية هذا أن يغيّر الحياة حقاً من خلال المساعدة في علاج آثار الحالة، وتقليل مخاطر الإصابة بشكل كبير ومنع المضاعفات الصحية ودعمهم للبقاء بصحة جيدة على المدى الطويل".

وأضافت: "يسعدني أن آلاف الأشخاص قد حصلوا بالفعل على الدعم من هيئة الخدمات الصحية الوطنية لتحسين صحتهم، وأن آلافاً عدة آخرين من المقرر أن يستفيدوا منها هذا العام".

وهذا البرنامج يكلف حوالى 1100 جنيه إسترليني للشخص الواحد خلال العام، وهذا أرخص بكثير من أدوية التخسيس الجديدة والتي يمكن أن تكلف حوالى 200 جنيه إسترليني شهرياً ويتم تناولها إلى أجل غير مسمى ولها آثار جانبية صعبة.