كيف تتجنب الإفراط في تناول الطعام الناتج عن الضغط النفسي؟

27 أبريل 2024

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الإفراط في تناول الطعام بسبب القلق والتوتر، إذ ان هذه المشاعر إلى جانب الضغوط النفسية الصعبة تؤثر بعمق على أسلوب حياة الكثيرين وعملهم وحتى تصرفاتهم.

وفي هذا السياق، ذكرت مجلة "فوربس" الأميركية، عدة طرق تساعدنا في تجنب الإفراط في تناول الطعام الناتج عن الضغط النفسي، وهي:

- فرِّق بين الجوع والتوتر: ينصح الخبراء بضرورة أن ينتبه الشخص لما يخبره به جسمه، وأن يحدد ما إذا كان يتطلع إلى تناول الطعام كوسيلة لتخفيف التوتر، أو لأنه جائع بالفعل.

وتقول الدكتورة آن وولف، اختصاصية التغذية والباحثة في كلية الطب بجامعة فيرجينيا: "إذا كنت تعاني من التوتر والضغط النفسي، وشعرت بأنك جائع، فاجلس وقم بممارسة تمارين التنفس العميق، وستكتشف حينها أنك لست جائعاً بالفعل".

- ضع خطة لوجبات الأسبوع: يؤكد الخبراء أن التحضير للوجبات قبل بداية كل أسبوع يمكن أن يعزز عادات الأكل الصحية.

ولفت الخبراء إلى أن إعداد ثلاث وجبات صحية لكل يوم من أيام الأسبوع، قد يجنب الشخص تناول الوجبات السريعة، أو الوجبات غير الصحية، وذاك يساعد في تناول الوجبات المغذية وبالتالي الحفاظ على نشاط الجسم، ويعزز الشعور بالشبع، كما يقلل من الضغط والتوتر.

- التمارين الرياضية بشكل يومي: يمكن أن تساعد التمارين الجسم على مقاومة الضغط النفسي، فهي تعمل على تعزيز المزاج، ولها تأثير طويل الأمد على صحتك.

ويقول الخبراء إن ممارسة الرياضة تحفز هرمون الدوبامين الذي يثير مشاعر الدافع والمكافأة، والذي تولده الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

- النوم: يمكن أن يؤدي عدم الحصول على القدر الكافي من النوم إلى الضغط على جسمك والتأثير على مزاجك، لا سيما وأن المواد الكيماوية في الدماغ المرتبطة بالنوم العميق هي نفسها التي تخبر الجسم بوقف إنتاج هرمونات التوتر.