'الوهر الذهبي' للعمل المصري 'الخروج للنهار'

فيلم قصير, مهرجان وهران, جائزة الشيخ زايد للكتاب, هالة لطفي

14 يناير 2013

فاز الفيلم المصري «الخروج للنهار» للمخرجة هالة  لطفي بجائزة «الوهر الذهبي» لأفضل فيلم طويل في ختام الدورة السادسة لمهرجان وهران للفيلم العربي في غرب الحزائر. وعادت جائزة أفضل فيلم قصير للفيلم الجزائري «الجزيرة» للمخرج الشاب أمين سيدي بومدين. وحظي الكاتب محمد بن محمود بجائزة أحسن سيناريو عن فيلمه «الأستاذ» من تونس.
وبالنسبة الى جوائز الفيلم القصير فقد حاز الفيلم المغربي «اليد اليسرى» لمخرجه فاضل شويكة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما نالت ثلاثة أفلام قصيرة  هي «النافذة›› للجزائري أنيس جعاد و«برد يناير» للمصري سعد رومانة و«الليلة الأخيرة» لمريم توزالي تنويها خاصا. ونال الفيلم الوثائقي «تونس ما قبل التاريخ» لحمدي بن أحمد جائزة الجمهور لأحسن فيلم وثائقي والتي تدرج في نظام الجوائز للمرة الأولى.

يعبّر الفيلم المصري «الخروج للنهار» بمشاركة كل من الممثلين دنيا ماهر وسلمى النجار وأحمد لطفي، عن صرخة من أعماق المرأة المصرية الرافضة لكل أشكال الإهانة والإحتقار والغبن. وتروي أحداث الفيلم قصة شابة وأمها تنشغلان في رعاية الأب المريض الذي لا يستطيع القيام بأي شيء من دونهما. وتعيش البنت التي تواجه الفقر من جهة وشدة الالتزامات الكبيرة تجاه أبيها المعاق من ناحية أخرى حالة إحباط حقيقية لعدم تعبيرها عن مشاعرها وأحلامها...

أيام مهرجان وهران للفيلم العربي الذي استمر أسبوعاً بحضور نجوم الفن السابع وأبرزهم الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي والممثل سامح السريطي والسوري جهاد سعد، تنافس فيها 37 فيلما ما بين طويل و قصير ووثائقي من 17 دولة عربية. وكما انطلق المهرجان بعرض فيلم للجزائري رشيد بوشارب «مثل إمرأة»،  واختتمت الدورة السادسة بفيلم «الخارجون عن القانون» للمخرج نفسه.