'السينما الجزائرية بعد 50 سنة'

وردة الجزائرية, تكريم, مهرجان وهران, مهرجان الفيلم العربي, السينما الجزائرية

03 أكتوبر 2012

تجرى التحضيرات في مدينة وهران، عاصمة الغرب الجزائري، لاستقبال المهرجان السادس للفيلم العربي من 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل إلى 22 منه، وأكدت 15 دولة عربية حتى الآن مشاركتها في المهرجان، ومنها المغرب وتونس والأردن ولبنان ومصر. وسيكون السنغال ضيف الدورة السادسة عبر فيلم «لا بيروغ» (القارب) حول ظاهرة الهجرة غير الشرعية. 

وستندرج الدورة السادسة ضمن برنامج الاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، وفي هذا الإطار فإن الورش والمحاضرات والمعارض ستدور حول موضوع «السينما الجزائرية بعد 50 سنة...».

وأعلنت محافظة مهرجان الفيلم العربي رشيدة موساوي أن المهرجان سيكرّم ذكرى الراحلة وردة الجزائرية، كما سيشهد عرض أفلام تتناول ما بعد الربيع العربي والثورات العربية، وسيعرف أيضاً عرض العديد من الأفلام الثورية منها فيلم «وقائع سني الجمر» الذي نال به المخرج الجزائري محمد لخضر حمينة «السعفة الذهبية» في مهرجان «كان» 1975 و«عودة الابن الضال» ليوسف شاهين...

ومن المنتظر أن تكون المشاركة الجزائرية بأربعة أفلام تاريخية، على غرار فيلم  «زبانا»، احد أبطال الثورة الجزائرية، للمخرج سعيد ولد خليفة، وأفلام أخرى احتفاء بخمسينية الاستقلال.